درس البيئـة
قديم 22-08-2010, 10:48 AM   #1
شعب متعلــم شعب لا يـــجوع
 
الصورة الرمزية MANOULA
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 806
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى MANOULA
درس البيئـة

البيئة
البيئة هي كل ما يحيط بنا، كل من العناصر الطبيعية والاصطناعية فيها عائدات الحياة البشرية. مع أخطائه الحالية ، والبيئة مصطلح يأخذ حاليا أكثر فأكثر بعدا عالميا. إذا تصورنا البيئة(الاجتماعية والبيئية والسياسية.. وهي المكان والوسك أو الحيز المكاني الدي تعيش فيه الكائنات الحية إنسان حيوان أو نبات توجد فيها مقومات العيش.) و بالتالي لابد من إدماج البعد العالمي، نفكر على نطاق عالمي. في عصرنا الحالي، تعتبر البيئة مسألة تقسيم الإقليم يتم تنظيمها و هذا التصميم نابع من نهج بروميثيني تهدف إلى تأكيد هيمنة الإنسان على الطبيعة، ويبدو أسس ما يتلاءم مع الاحتياجات الاقتصادية والصناعية والتجارية والمالية في عصرنا هذا.
والإنسان يتاثر فيها ويؤثر فهو يؤتر بها بما يفعله من سلوكات سواء ايجابية أو سلبية وهي تنعكس عليه فيتاثر
انقراض الأنواع
الانقراض في التاريخ العرقي هو اختفاء الأنواع، فانه واحد من الجوانب الرئيسية في تخفيض التنوع البيولوجي.و هذا يتبع سرعة تكاثر هذه الأنواع و نقص معدل الوفيات، و إذا تناقص عدد السكان كثيراً فتنخفض إلى الصفر. فالانقراض يمكن أن ينجم عن عوامل طبيعية، فعدد كبير قد تسبب فيه البشر. و الواقع أن الأنشطة البشرية تساهم في تسريع هذه الظاهرة.
المحيط الحيوي و التنوع البيئي
تدرس الايكولوجيا في نظر علماء البيئة في العصر الحالي عدة مستويات : السكان(الأفراد من نفس النوع)،تجمع الكائنات الحية، النظام البيئي للمحيط الحيوي، معتبرين مستوي المحيط الحيوي في المرتبة الأولى. يركز علماء البيئة النظر في الأرض و يقسمونها إلى ثلاثة أقسام : الغلاف المائي(ما يتعلق بالماء)، اليابسة(ما يتعلق بالتربة)و الغلاف الجوي(ما يتعلق بالهواء). المحيط الحيوي هو جزء من الكوكب فبفضله تطورت الحياة، و يتعلق بطبقة سطحية جد رفيعة يبلغ عمقها 11000متر تحت سطح البحر و ترتفع إلى 15000 متر، فمعظم الكائنات الحية تعيش في منطقة ما بين – 100 متر و + 100متر. يحتوي المحيط الحيوي كمية كبيرة من الكربون، النتروجين، الأكسجين و عناصر أخرى كالفسفور، الكالسيوم و البوتاسيوم و هذه العناصر جد مهمة للحياة.و يسمح كل من الأنظمة البيئية و المحيط الحيوي لهذه العناصر أن تكون معدنية و عضوية.

Advertisement

فالأنظمة البيئية مركزة على طاقة التربة أي الطاقة الكيميائية بفضل عملية التركيب الضوئي، هذه الأخيرة تنتج الأكسجين هذا الذي يسمح للكائنات المنتقلة(الثدييات) بتحليل السكر بتنفس الخلايا و استعانة بالماء و تنتج غاز الكربون و الطاقة. و كذلك فان نشاطات الكائنات الحية أصل مكونات جو الأرض، و تنتقل الغازات بفضل التيار الهوائي. الماء هو أحد الضروريات و تعد المحيطات من أكبر الخزانات التي تخزن الماء و تؤمن الاستقرار الحراري و المناخي، و تنقل العناصر الكيميائية بفضل التيار المحيطي(المائي). لفهم أفضل لعمل المحيط الحيوي و السلبيات المتعلقة بالنشاط الإنساني ، أنشا علماء أمريكيون نموذج مصغر للمحيط الحيوي سموه المحيط الحيوي 2.
الوسط الحيوي
في الايكولوجيا ، فالوسط الحيوي هو مجموعة من العناصر التي تميز خصائص معينة المتوسطة والموحدة التي تحوي النباتات و الحيوانات.( مجمع الكائنات الحية الحيوانات و النباتات) الوسط الحيوي + مجمع الكائنات الحية = خاصيات النظام البيئي . وهي دينامكيه تتجه نحو ذروة مؤقتة وهذا الأخير يتغير مع المناخ ، معبرا عن الاستخدام الجديد للحيوية الجديدة وهكذا الحياة يمكن أن تزول بطريقة مجدية......ولكن على حساب الاستقرار السكاني والتنوع البيولوجي لهذه الأنواع. و قد أتى تنسلي بمصطلح الوسط الحيوي. فلا ينبغي الخلط بين المصطلحين الوسط الحيوي و المناطق الحية، الذي هو مجموع من الأنظمة البيئية المتجانسة. الظروف الايكولوجية الحيوية ذات طبيعة مختلفة :
• دراسة تأثير المناخ على تجمع كائنات حية.
البيدولوحيا :(خصائص التربة)
الجيولوجيا:(خصائص ما تحت التربة).
الهيدروغرافيي. توزيع المياه في الوسط
هيدرولوجيا : خصائص و حركة المياه .
طوبوغرافيا : خصائص الارتفاعات.
النظام البيئي
الأساس الأول في علم البيئة هو أن كل عنصر له علاقة مستمرة مع محيطه. ويقال أن هناك نظام ايكولوجي حالما يكون هناك تفاعل دائم بين الأعضاء الوسط. النظام الايكولوجي ينقسم إلى مجموعتين يتمثل في التجمع الذي تكونه كل كائنات حية و الوسط المعروف باسم (الوسط الحيوي). داخل النظام الايكولوجي ، للأنواع روابط.تبعية في الغذاء وبينهم و بين الوسط التي تعدل الطاقة والموضوع. Nécromasse في أحد العناصر. مفهوم النظام البيئي هو نظري : انه متعدد الأحجام ، هذا ما يعني انه يمكن أن ينطبق على أجزاء مختلفة من حجم الغلاف الجوي. أو بركة ، مرج ، أو شجرة ميتة. وحدة تخفيض حجم يسمى النظام البيئي ألمجهري. هذا ما يتعلق بأنواع استعمرت الحجارة. أي mésoécosystème يمكن أن تكون غابة ، والنظم الايكولوجية الكلية ومساحة المستجمع.
الأسئلة الرئيسية التي طرحت عالم في البيئة في وقت الدراسة للنظم الايكولوجية : كيف يمكن القيام باستعمار أرض قاحلة؟ كيف هذا التطور؟ هل الوضع الحالي مستقر؟ ما هي العلاقات القائمة بين مختلف عناصر النظام؟ mùhl jf ùzeo^zd^pkkokcfieokfc
النظم البيئية
كثيرا ما تصنف بالرجوع إلى الحيوية. فتتكلم على :
• النظم الايكولوجية القارية أو الأرض ، مثل الغابات والنظم الايكولوجية للغابات ومروج النظم الايكولوجية المروج ، سهول السافانا ، والنظم الايكولوجية الزراعية (النظم الزراعية).
• النظم الايكولوجية للمياه الداخلية ، والنظم الايكولوجية البحيرات والبرك أو النظم الايكولوجية (الأنهار والأنهار)
• النظم الايكولوجية المحيطية (البحار والمحيطات).
يمكن أن تصنف بالرجوع إلى تجمع الكائنات الحية (على سبيل المثال ، عندما نتكلم عن النظم الايكولوجية للغابات ، أو النظام البيئي الإنساني ).
المناطق الحيوية
هي تجمعات في مناطق الجغرافية للنظم الايكولوجيه المناخية. تتمثل الحيوية في تشكيل متجانس على سطح كبير (مثلا ، السهول أو مرج). في كل بقعة أي :الأماكن التي يمكن الحياة فيها (من أعلى الجبال إلى منطقة السطح تشكل المحيط الحيوي). النظم الايكولوجية ليست بمعزل عن وبعضها البعض ، بل مترابطة. على سبيل المثال ، في المياه من أحد مع الآخرين عن طريق النهر أو الجدول. يوضح الوسط السائل نظاما بيئيا. فبعض الأنواع كالسلمون والانقليس تنتقل من المياه العذبة إلى مياه البحر أي من نظام المياه العذبة إلى نظام مياه البحر. هذه العلاقات الموجودة بين النظم الايكولوجية توضح مفهوم الاحيائيه.
فمناطق الحية موزعة من دائرة الاستواء باتجاه القطبين وفقا للمتوسط (المائية والأرضية ، جبل) والمناخ (هذا التوزيع يظهر عموما في التحويلات من منطقة الباردة إلى الجافة. على سبيل المثال ، يرى في البحر إلا النباتات المائية حيث يتغلغل الضوء) بينما يرى الصنوبريات أساسا في الجبال المتوسطة. بل إن هذه التقسيمات بياني لكن بشكل عام ، العرض والارتفاع يتيح تمثيل جيد لتوزيع التنوع البيولوجي الحيوي.و يظهرا لتنوع البيولوجي في الثروات الحيوانية والنباتية ، فهي تتناقص من خط الاستواء (في البرازيل) إلى قطبين. و بشكل آخر تمثل قسم المنطقة البيئية و هو ما يعرف اليوم بمناطق الحدود القارية و المناطق البيئية تنقسم في حد ذاتها إلى مقاطعات بيئية ، مع تعريف عن مخططات لهما..
الازمة البيئية
تحدث الأزمات البيئية عند وجود تغييرات في وسط نوع ما أو سكان يزعزع استمرار بقائها. اصل الأزمات البيئية : يمكن أن يكون للازمة البيئية أصل واحد أو أكثر، و يمكن أن تتعلق بالمحيط الذي تتدهور نوعيته نظرا لتطور العوامل البيئية الااحيائية. و كمثال، فان ارتفاع المتوسط الحراري في الشتاء يؤدي إلى اختفاء نوع مهم في المحيط، و بمعنى أخر فضرورة توفر درجة حرارة معتدلة لمدة معينة يسمح بفتح الازدهار. نفس الشئ عند انخفاض الإشعاع الحراري يكون في أعقاب الانفجارات البركانية المتعددة أو تساقط النيازك، يمكن أن تحد الكتلة النباتية نظرا لانخفاض فعالية نشاط التمثيل الضوئي –انظر الافتراضات على الانقراض-. يمكن أيضا أن تكون قضية البيئة التي أصبحت غير مواتية لبقاء الأنواع أو السكان بعد زيادة العناصر المفترسة. على سبيل المثال يصنف الفيل الإفريقي كنوع مهدد بالانقراض بعد الصيد المكثف للاستفادة من العاج، في بداية القرن الحادي و العشرين انخفضت كمية الأسماك بسبب الصيد المكثف و الذي تمارسه زوارق الصيد الصناعية. و تصبح البيئة غير ملائمة للحياة عند ارتفاع المنافسة الداخلية بين نوعين أو خارجية بين أصلين من نفس النوع للسيطرة على المناطق أو مصادر التغذية. الأنواع المنتشرة كالكوليبرا تاكسيفوليا المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط تعرف اختفاءا تدريجيا للأنواع المحلية. و في الاخير، يمكن ان يصبح الوضع غير مناسب لحياة الأنواع أو السكان اذا كان هناك ارتفاع متزايد لعدد الافراد و هذا ما يوجد ضغطاً على محيط حياتهم. إنتاج الاخ حمزة اسعد من مدينة هوارة اولاد تايمة 44 يدرس بتانوية الحسن التاني السنة 1 تانوي مع التحية

الكوارث البيئية
الكارثة البيئية هي نتيجة لظاهرة صائبة (تصيب ) مع سلامة الكل أو جزء أو أكثر من النظام البيئي ، و هذا هو السبب في تسميتها كارثة بيئية . بعض الكوارث ذات الأصل البشري ، على سبيل المثال ، ذوبان القبة الجليدية الناتج عن الاحترار الكروي (الاحترار المناخي ) ، البقع النفطية في البحر، خراب المواطن مغرة إلى فقدان التنوع البيولوجي مع اختفاء آلاف الأنواع من الحيوانات و النباتات . ممكن أن تأتي الكوارث فجأة ، بالضبط مؤرخة ،ٍ حتى و إذا كانت التأثيرات خطيرة و الحسية خلال سنوات أو عشرينيات على سبيل المثال البقع النفطية . ممكن أن تكون بعض الكوارث الطبيعية نتيجة لأعمال تجرى في عشرينيات أو أكثر لكن من بين النتائج المهمة على سبيل المثال ثقب طبقة الأزون . هذه الطبقة مهمة جدا للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية و للظروف المعيشية .
الكوارث المتصلة بالنشطات البشرية
الأحداث المستهدفة و المحددة : التجربة النووية كاستل برافوا 1954 مع الإشعاعات المنتشرة التي اشتاحت منطقة الأرخبيليات (رونغولاب) بالقرب من جزيرة بيكيني .
• التلوث الهائل بالمحروقات في توري كانيوا سنة 1967
• تلوث نهر الراين بمبيدات اندوسالفان سنة 1969
• تلوث لوف كنال سنة 1978
• الحادث النووي لجزيرة الثلاث اميال سنة 1979 .
• كارثة بهوبل سنة 1989 .
• كارثة تشارنوبيل سنة 1984 .
• كارثة مصنع الاسمدة الازوتية والكيميائية بتولوز سنة 2001 .
• كارثة المصنع البيتروكيمياوي ب جيلين سنة 2005 .
تطور الكوارث الطبيعية
في الثلاثينيات ، داست بول (عواصف غبار متتالية ) نتيجة لانجراف التربة الناتج عن الزراعة المكثفة لمدة طويلة في السهول الكبيرة بالولايات المتحدة . السحابة البنية باسيا . تسمم الكادميوم و الزئبق باليابان سنة 1950 ،(التسمم بمدينة ميناماطا اليابان ) . الانخفاض الكبير في التنوع البيولوجي ثم ارتفاع معدل انقراض الأنواع . ثقب طبقة الأزون ، المثبت في السبعينات . إزالة الغابات على نطاق واسع في معظم مناطق العالم . الاحترار المناخي ، جد متقلب في خريف 2006 . تدهور تدريجي لجزر المحيط جراء الاستخراج المفرط للفوسفات . خصوصا جزيرة بانابا و ناورو . جفاف تدريجي لبحر الارال .
الاحترار الكوني ( العالمي )
يدعى أيضا الاحترار الجوي بالاحترار العالمي و في الانجلوفونية ، بالاحترار الكلي ، وهو ظاهرة الارتفاع لمتوسط درجة حرلاىرارة الجوي قرب سطح الأرض و المحيطات ، على الصعيد العالمي و على مدى عدة سنوات ،يطلق هذا المصطلح في معناها العام على التغيير المناخي الملاحظ منذ ما يقارب الخمسة وعشرين سنة ،أي مع نهاية القرن العشرين .
أثار الاحترار المناخي على الإنسان و الطبيعة
فيما بعد النتائج المباشرة ، الفيزيائية و المناخية ، للاحترار الجوي ، التي ستؤثر على النظم البيولوجية لمجموع المستوطنات البشرية ، هذه الاضرارالفيزيائية و البيولوجية سيكون لها صدى كبير، التعقيد الشديد للنظم البيولوجية ، اقتصادية و اجتماعية متأثرة بالاحترار العالمي لا تسمح بالقيام بتنبؤات كمية لأجل النمذجة الفيزيائية للأرض .

الموضوع للأخ: محمد عباس
التوقيع
αℓģέяιε بلآدے ساكنة فے قلـ❤بے

" من يملك الامل .. يملك الحياة !!
ولا يفشل إلا من يتوقف عن
المحاولة
والفشل ليس هو ~
النهاية


MANOULA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2010, 12:39 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 33
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى aissam fagatay
افتراضي

شكرا على هذا الدرس الجميل والمفيد وشكرا يا اختي العزيزة
aissam fagatay غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البيئـة, درس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


sitemap

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com


الساعة الآن 03:11 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11 Alpha 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
adv helm by : llssll
المواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي اصحابها وجميع المواضيع التي تخالف سياسة الموقع يتم حذفها

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138