دروس وملخصات علوم سياسية
قديم 10-03-2018, 06:10 PM   #1
alg17
 
الصورة الرمزية صديق القمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,937
افتراضي دروس وملخصات علوم سياسية


تعريف ومفهوم التعويضات غير المباشرة :
عرف جاكسون :المزايا بأنها مكافآت غير مباشرة تقدم لعامل أو مجموعة من العاملين كونهم أعضاء في إحدى المنظمات وتتضمن في أغلب الأحيان برامج التقاعد والإجازات مدفوعة الأجر والتأمين الصحي والمساعدات الدراسية وغيرها من البرامج .
كما عرف عمر وصفي عقيلي: التعويضات غير المباشرة : " يصطلح على هذه التعويضات بالمزايا الوظيفية الإضافية وهي عبارة عن حوافز تأخذ شكل خدمات متنوعة ذات قيمة مالية تقدمها المنظمات لجميع العاملين لديها كمنح منها دون مقابل ، أو بتغطية جزء من تكلفتها ، ودون استثناء فئة منهم ( للعاملين الدائنين فقط ) وبغض النظر عن مستوى أدائهم وكفاءتهم في العمل، فهي تقدمها لهم لكونهم أعضاء يعملون لديهم " .
وقد سميت هذه المزايا بالتعويضات غير المباشرة بسبب أن الحصول عليها غير مرتبط بجهد ونشاط الفرد في أداء عمله المناط به ، وتأخذ هذه المزايا الوظيفية الإضافية أو التعويضات غير المباشرة شكلين :
الأول طوعي اختياري والغاية منه خلق الشعور بالانتماء لدى العاملين تجاه المنظمة والولاء لها .
والثاني إلزامي / حيث تفرض غالبية قوانين العمل في الدول على المنظمات تقديم بعض المزايا الوظيفية للعاملين لديها كرعاية خارجية للدولة على الموارد البشرية التي تعمل في المنظمات ، كالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي ، وقد سميت هذه المزايا بالإضافية ، لأنها تعويضات عينية يحصل عليها العاملون زيادة أو إضافة على تعويضاتهم المباشرة .
التعويضات غير المباشرة من وجهة نظرإستراتيجية:
يجب النظر إلى المزايا كجزء محوري من إستراتيجية التعويضات الكلية في المنظمة ذلك أن الأهداف التي تبتغيها المنظمة من التعويضات ككل يمكن تحقيقها باستخدام الأجر الأساسي أو الأجر المتغير أو المزايا أو اثنتين منهما أو الثلاثة جميعاً ، على أن اختيار المدخل المتبع يعتمد على عوامل متعددة مثل درجة المنافسة ودورة حياة المنظمة و إستراتيجية الأعمال التي تتبناها . فعلى سبيل المثال يمكن استخدام برنامج أجر أساسي منخفض إلى جانب برامج حوافز متغيرة لجذب العاملين الجدد مع الإبقاء على تكاليف المزايا منخفضة قدر الإمكان لفترة من الزمن . في حين يمكن لشركة تحبذ توظيف إناث أصغر سناً استخدام مزايا صديقة للأسرة كرعاية الأطفال لجذب واستبقاء هؤلاء الإناث مع أجر أساسي يماثل ذلك السائد في السوق وأجر متغير منخفض .تتعدد الأسباب التي تدفع أرباب الأعمال لتقديم المزايا وقد ترتبط في الغالب باعتبارات إستراتيجية .


المزايا والمنافسة في سوق العمل:
يقدم رب العمل المزايا لدعم أعمال الاستقطاب و الاستبقاء، بعضها لأنه يتوجب عليه ذلك والبعض الآخر لتعزيز فلسفته الخاصة بدوره في المجتمع.
ينظر إلى أرباب الأعمال الذين يقدمون مزايا جيدة بإيجابية من قبل أفراد المجتمع والزبائن وقادة الرأي العام والعاملين الحاليين والعاملين في الشركات، في حين تكون النظرة سلبية إذا كان أرباب الأعمال يقترون في المزايا أو يقللونها أو يلغونها.
ويمكن للمزايا أن تسهم في تقليل التغيب ودوران العمل بين صفوف العاملين مما ينعكس بشكل إيجابي على نتائج المنظمة، حيث وجد أن مزايا السلامة الصحية التي يقدمها أرباب الأعمال بمختلف أحجامهم تؤدي إلى تقليل حالات التغيب بداعي المرض ودورات العمل.
المزايا أداة استقطاب العاملين واستبقائهم:
تعيش القوى العاملة حالة تغير مستمر في تركيبها، وهذا ما يحتم على أرباب الأعمال أخذ الفروقات بين الأجيال وما ينجم عنها من اختلاف في المزايا التي يرغب بها أبناء كل جيل.
إذ يهتم أبناء الجيل الذين بدؤوا بدخول السن التقاعدية، فمثلاً بالمزايا التقاعدية في حين يفضل أبناء الأجيال الأكثر شباباً بالمزايا المرنة، ولكن في العموم يرغب الأفراد بمختلف الأجيال التي ينتمون إليها بالحصول على تأمين صحي.
وما يهمنا هنا هو أن توفير مزايا تتلائم مع رغبات كافة الأجيال يعد أمراً حيوياً في اجتذاب الأفراد إلى المنظمة واستبقائهم لديها.
تصميم المزايا:
يمكن أن يتم تصميم المزايا بشكل مرن يتيح خيارات متعددة للعاملين أو بشكل جامد بحيث تكون محددة مسبقاً لجميع العاملين، على أن أرباب الأعمال يجدون مع مرور الوقت أهمية توفير مزايا مرنة يمكن تفصيلها على قياس كل عامل على حدة، غير أن توفير المرونة يزيد حجم الجهود والوقت اللازمين لإدارة المزايا.
قياس تكاليف المزايا والتحكم بها:
يميل الكثير من العاملين إلى اعتبار بعض المزايا من المسلمات التي لا تقبل المناقشة، وذلك لأن معظم المنظمات توفر مزايا عديدة للعاملين لديها، ولكن مع تزايد تكاليف المزايا بشدة خلال السنوات الأخيرة، خاصة المزايا الصحية، فإن معظم أرباب الأعمال بدؤوا يبدون اهتماماً واضحاً بقياس تكاليف المزايا والتحكم بها، حتى ولو تم ذلك من خلال تقليل المزايا المقدمة للعاملين.
لذلك قامت المنظمات بإجراء تحليل لتحديد الوفورات المتحققة من جراء تقديم هذه المزايا.
أنواع المزايا (التعويضات غير المباشرة) الأكثر شيوعاً في الاستخدام:
ـ التأمين الصحي:
يحتل التأمين الصحي مرتبة عالية في قائمة التعويضات غير المباشرة التي تقدمها المنظمات للعاملين لديها، ذلك لأن مسألة الصحة هي أهم شيء بالنسبة للإنسان سواءً كان يعمل أو لا يعمل، وبما أن العلاج الطبي أصح في غالبية دول العالم يمثل عبثاً مالياً كبيراً على الموارد البشرية في العمل، نجد بأن التأمين الصحي يأخذ مكانة كبيرة من اهتمام هذه الموارد، فأول شيء يسأله الفرد المستقبل للتعيين في المنظمة هو: هل لدى المنظمة تأمين صحي أم لا؟ وتقدم خدمة التأمين الصحي للعاملين عادة على شكل عقد تأمين جماعي تبرمه المنظمة مع إحدى شركات التأمين، لتغطي نفقات العلاج الطبي للعاملين لديها، حيث تقوم شركة التأمين المتفق معها بالاتفاق مع مجموعة أطباء من مختلف التخصصات، وعدد من المستشفيات، ودور الأشعة، ومخابر تحاليل طبيبة، وصيدليات من أجل تقديم العلاج الطبي للعالمين، وتعد شركات التأمين عادة قائمة بأسماء هذه الجهات الطبية وتعممها عليهم للالتزام بها من قبلهم.
الضمان الاجتماعي:
عبارة عن برنامج أو خطة، يدفع بموجبها للعاملين مبلغاً من المال شهرياً كراتب عندما يتقاعدون من العمل، أو يصابون بمرض أو حادث يحول دون مزاولتهم العمل، وتصدر هذه البرامج عادة وينظمها قوانين حكومية، وقسط الضمان الاجتماعي تساهم المنظمة بتغطية النسبة الأكبر منه عادة في حين يغطي الفرد الجزء المتبقي منه حيث تقتطع نسبة مساهمته من راتبه الشهري، وتودع هذه الأقساط عادة في مؤسسة تشرف الدولة على أعمالها، تدعى بمؤسسة الضمان الاجتماعي، نود الإشارة هنا إلى أن بعض قوانين الضمان الاجتماعي في بعض الدول تسمح للمشترك في الضمان أن يتقاضى مبلغاً إجمالياً عند تقاعده بدلاً من الراتب الشهري، وذلك وفق معادلات معينة تحددها القوانين.
تدير مؤسسات التأمينات الاجتماعية برنامج الضمان الاجتماعية في سورية، وتحدد نسبة مساهمة العامل في التأمينات الاجتماعية ب 7% من أجره المقطوع ومساهمة رب العمل بـ 14% من ذات الأجر وتناط مهمة تجميع تلك المساهمات برب العمل الذي يحول مساهمته إلى حساب خاص بمؤسسة التأمينات الاجتماعية ويقتطع جزءاً من أجر العامل قبل دفعه ليحوله إلى ذات الحساب، ويغلق هذا الحساب عند دفع تلك المبالغ لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
الانقطاع مدفوع الأجر:
يمنح أرباب الأعمال الانقطاع مدفوع الأجر عن العمل وفق أشكال متعددة أهمها استراحات الغداء والقهوة والعطلات الأسبوعية والرسمية والإجازات السنوية، ولكن يمكن أن يمنح الانقطاع لأسباب أخرى (وفاة أحد المقربين جداً).
1ـ أجر العطلات:
يمنح أرباب الأعمال أجراً عن أيام العطلات، حيث يدفع هؤلاء للعاملين أجراً عن أيام العطلات الأسبوعية وغيرها من العطلات الرسمية التي تتراوح في بعض الدول من 20-30 يوماً في السنة والإنصاف العاملين الذين تفرض عليهم طبيعة أعمالهم العمل خلال أيام العطلات يدفع أرباب الأعمال لهؤلاء 150% الأجر الاعتيادي.

وهذا ويتبنى بعض أرباب الأعمال برامج علاوات عطلات (عيديات)، ويقيم بعضهم حفلات في بعض المناسبات أو يقدمون هدايا على شكل مأكولات (ديك حبش مشوي في عيد الشكر مثلاً) أو بطاقات معايدة.
2ـ أجر الإجازات السنوية:
تعد الإجازات مدفوعة الأجر من المزايا شائعة الاستخدام ويستند أرباب الأعمال في تحديد عدد أيام الإجازة إلى طول فترة الخدمة.
يتبنى بعض أرباب الأعمال سياسة " أستخدم أيام الإجازة أو اخسرها " وهم لا يتيحون بذلك للعامل إمكانية تدوير أيام الإجازة من سنة غلى أخرى، وفي حين ينتهج أرباب أعمال آخرون سياسات تسمح للعاملين بذلك، إلى جانب هذا وذاك يفرض بعض أرباب الأعمال، كالمصارف على العاملين أخذ إجازة سنوية تتضمن حداً أدنى من الأيام مع إمكانية تدوير الأيام من سنة إلى أخرى.
3ـ الإجازة العائلية:
الإجازة العائلية هي عدد من الأيام السنوية تمنحها المنظمات لمواردها البشرية العاملة لديها براتب أو بأجر، تقديراً منها لبعض الظروف العائلية التي تمر فيها، وتأخذ أشكالاً متعددة منها على سبيل المثال: إجازة الأمومة التي تمنح للزوجات حديثات الولادة لرعاية أطفالها الرضع، وإجازة رعاية الأبوين الكبار في السن وإجازة رعاية أحد أفراد الأسر الذي يصاب بمرض ويتطلب رعاية وسهر على صحته.
4ـ الإجازة المرضية:
تدفع المنظمات راتباً أو أجراً كاملاً لعامليها خلال فترة مرضهم ونقاهتهم الصحية لكن ضمن حدود زمنية معينة تختلف من منظمة لأخرى ومن بلد لآخر، حسب القوانين الحكومية الناظمة لذلك، وإذا زادت فترة المرض والنقاهة عن المدة المحددة، تقوم بخصم نسبة معينة من راتب أو أجر الفرد، وكلما زادت هذه الفترة زادت معها نسبة الخصم.
ـ التأمين:
تقدم المنظمات ميزة التأمين كحافز وتعويض غير مباشر وخدمة منها للعاملين لديها كالتأمين على الحياة، والسيارات، وتقدم هذه الميزة بأشكال متعددة منها على سبيل المثال:
ـ أن تدفع المنظمة قسط التأمين كاملاً.
ـ أن تدفع المنظمة جزءاً من قسط التأمين الشهري، ويتحمل العاملون الباقي.
ـ يتحمل العاملون كامل قسط التأمين الشهري مع خصم تقدمه شركة التأمين ويدعى هذا الخصم بخصم التأمين الجماعي، حيث تقدم المنظمة بالتفاوض مع شركة التامين وتنظم معها عقد تامين جماعي تمنح بموجبه خصماً بنسبة معينة وسبب منح هذا الخصم، وهو أن معدل المخاطر في التأمين الجماعي يكون أقل من معدل المخاطر في التأمين الفردي.
المساعدة في رعاية الأطفال:
يمثل تحقيق التوازن بين مسؤوليات الأسرة ومتطلبات العمل موضوعاً يؤرق بال الكثير من العاملين، وسواءً كان العاملون أعضاء في أسرة فيه أب فقط أو أم فقط أو زوجات عاملات فإنهم يجدون صعوبة كبيرة في توفير الرعاية المناسبة لأطفالهم تتعامل المنظمات مع مسألة رعاية الأطفال بالطرق التالية:
ـ منح خصومات في مراكز الرعاية اليومية التي يمكن أن تدعمها المنظمة.
ـ التعاقد مع بعض المستشفيات لتوفير برامج عناية بالاطفال المرضى يغطي رب العمل تكاليفها جزئياً.
ـ إنشاء برامج ما بعد المدرسة للأولاد في سن المدرسة، وذلك بالتعاون مع المدارس المحلية العامة والخاصة.
ـ إنشاء مراكز رعاية للأطفال ملحقة بمكان العمل.
لقد وجدت المنظمات في المزايا صديقة الأسرة كما يحلو للبعض تسميتها أداة مفيدة لأسباب متعددة أهمها أن تقديم هذه المزايا يؤدي إلى زيادة معدلات الاستبقاء إذ يبدي العاملون ميلاً أكبر للبقاء مع أرباب الأعمال الذين يوفرون برامجاً تمكن من التوفيق بين الأسرة والعمل.
وتبين إحدى الدراسات أن كلا دولار ينفق على مساعدة العاملين في رعاية الأطفال يحقق وفورات تصل وسطياً إلى 5.50 دولار ناجمة عن انخفاض التغيب ودوران العمل بين صفوف العاملين، على أن حساب هذه الوفورات يتطلب إدخال متغيرات عديدة في الحساب هي تكاليف الاستقطاب والتدريب ودورات العمل وانخفاض الإنتاجية وغيرها.

المساعدة التعليمية:
المساعدة التعليمية خدمة تقدمها المنظمات للعاملين لديها لمن يرغب منهم في متابعة إحدى مراحل التعليم الثانوي، أو الجامعة... كتشجيع وحافز منها لهم من أجل زيادة معارفهم العلمية، وتشمل هذه المساعدة عادة على تغطية كامل أو جزء من تكاليف الدراسة، ونفقات شراء الكتب، كما تشمل إعطاء الفرد إجازة براتب كامل أو جزئي لأداء الامتحانات، وتنظر المنظمات في الوقت الحاضر إلى هذه المزية الوظيفية على أنها استثمار بشري له عائد، يتمثل بارتفاع إنتاجية وجودة الأداء، بما ينفع الطرفين، وبما يتماشى مع التوجه الجديد لجعل المنظمة منظمة متعلمة تواكب كل جديد يطرأ أو يحدث في البيئة.
تعويض تغيير مكان الإقامة:
يصطلح على هذه الميزة بـRelocation Pay وبموجبها تقوم المنظمة بدفع نفقات تذاكر السفر، ونقل الأثاث، والأمتعة لكل فرد يعمل لديها ويستوجب عمله منه تغير مكان إقامة الحالي إلى مكان جغرافي آخر (من مدينة إلى أخرى أو من دولة إلى أخرى) ويدفع هذا التعويض مرة واحدة عند مباشرة العمل في المنظمة.
خدمة الطعام:
تقوم العديد من المنظمات اليوم وخاصة التي تكون فترة العمل الرسمية فيها مقسومة إلى فترتين صباحية ومسائية ويتخللها استراحة ليست طويلة لتناول طعام الغداء بإنشاء مطعم أو كافتيريا داخلها، ومن أجل تقديم وجبات الغداء،ومشروبات ساخنة وباردة وبأسعار منخفضة للعاملين لديها، خدمة تقدمها إليهم كبديل عن ذهابهم إلى منازلهم والعودة، أو إلى مطاعم خارجية تقدم لهم هذه الوجبات بأسعار أعلى إضافة إلى تحملهم عناء الذهاب والإياب تكاليف نقل يومية وضياع جزء من وقت الراحة.
إذاً يمكن القول بأن هذه الخدمة تحقق مزايا هي إطالة فترة استراحة الغداء من خلال توفير زمن الذهاب والإياب، وتوفير تكاليف النقل، وهي تهيئ فرصة جيدة ومناخاً مناسباً لتنمية الروابط الاجتماعية بين العاملين، كما أن المنظمة تضمن تناول العاملين طعاماً صحياً نظيفاً تحت رقابتها مما يخفف من احتمالات أو نسبة إصابة العاملين بالأمراض والانقطاع عن العمل ونفقات العلاج، وقد أثبتت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998 على عدد من الشركات الأمريكية حول هذه الناحية، فتبين بأن معدل الغياب عن العمل بسبب المرض الناتج عن تناول أطعمة غير صحية في مطاعم عامة، قد انخفض فيها عندما قامت بتوفير وجبة الغداء لهم في مطعم خاص بها تتوفر فيه الشروط الصحية.
إدارة المزايا:
يمكن لأحدنا ببساطة تصور حجم الجهد والوقت اللازمين لإدارة هذا الكم الهائل من المزايا التي تقدمها المنظمات:
يلعب قسم الموارد البشرية الدور الأكبر في أعمال إدارة المزايا التي تقدمها المنظمات.
وفيما يلي توزع مهام إدارة المزايا بين قسم الموارد البشرية والمدراء التشغيليين:

Advertisement



قسم الموارد البشرية
المدراء التشغيليين
ـ إنشاء برامج ونظم المزايا وإدارتها.
ـ الرد على التساؤلات الفنية المتعلقة بالمزايا.
ـ مراقبة استعمال العاملين للمزايا.
ـ اقتراح وسائل للتحكم بتكاليف المزايا.
ـ الرد على التساؤلات البسيطة المتعلقة بالمزايا.
ـ الإبقاء على الاتصال المستمر مع قسم الموارد البشرية فيما يتعلق بالمزايا.
ـ الإبقاء على التواصل الفعال مع العاملين الذين اقتربوا من التقاعد.
ـ تنسيق استخدام برامج الانقطاع عن العمل.
كيف يتم تطبيق المزايا:
تتطلب برامج المزايا، إعداد مقدم لما يجب عمله، زمانه، ومكانه، وأدوات التنفيذ، والقائمين على أمر التنفيذ. وعليه، يمكن تلمس المراحل التالية:
1- تحديد الاحتياجات:
تجمع البيانات من العاملين بالمنظمة، عن احتياجاتهم هم وذويهم، كما تستطلع الآراء عن كيفية تقديم الخدمات والمزايا و التسهيلات الحياتية التي تشبع الاحتياجات التي قرروها، مع معرفة أفكارهم حيال مدى المساهمة من قبلهم، وهل تكون مباشرة، أم عن طريق صناديق، أم عن طريق البنوك، وغير ذلك من البيانات التي يحتاج إليها برنامج المزايا.
2- في ضوء تحديد الاحتياجات بمنتهى الدقة، يتم تحديد الأهداف التي سيتوخاها البرنامج
3- وضع السياسات التي تمثل الخطوط العريضة التي سيتحرك فيها البرنامج المعد، من أجل تحقيق الهدف، فعلى سبيل المثال: إذا كان الهدف هو تقديم خدمات رياضية واجتماعية فتكون السياسة، الاختيار بين إنشاء نادٍ، أو الاشتراك للعاملين في نادٍ محدد ومعروف. وهكذا مع بقية الأهداف، حتى تتحدد وتتضح معالم الطريق.

4- تحديد الإجراءات:
تقرير الخطوات الأدائية التي يتطلبها البرنامج حتى يمكن الحصول على المزايا المطلوبة، وخاصة تلك المرتبطة بهيئات الدولة ذات الأداء البيروقراطي. وفي ذلك توحيد لأداء المزايا، وراحة للعاملين، حيث تجنبهم التفكير فيما يفعلونه من طلب المزايا.
5- إقرار الموازنة:
يحول البرنامج من وصف إجرائي، إلى أرقام مالية، تمثل الإيرادات والمصروفات.
فالإيرادات هي مساهمات العاملين، ومساهمة المنظمة، ومساهمات الدولة، والنسبة المستقطعة بحكم القانون من إيرادات المنظمة، وعوائد وفوائد استثمارات المنظمة.
وأما المصروفات فهي كل ما ينفق على المزايا طوال العام المالي المحدد.
6- الأعلام الوظيفي:
نشر الحقائق عن المزايا، بشفافية ووضوح، حتى يتعرف كل العاملين على المزايا التي من الممكن الاستفادة منها.
7- تقويم البرنامج:
تتم الرقابة على أداء المزايا، من خلال قياس الأداء المحقق ومقارنته بالمعايير الأدائية، ثم اكتشاف الانحرافات ومعالجتها.
ويساهم العاملون في فعاليات التقويم، عن طريق الاستناد إلى آرائهم النقدية، عبر الاستفتاءات والاستبيانات التي تقدم عند تقديم المزايا، وعبر شكاويهم وملاحظاتهم.

* العائد:
عندما تقدم هذه المزايا، تحمل المنظمات على كاهلها أعباء، كانت في غنى عنها، ولكن هل هناك مقابل لهذه النفقات؟
تكمن الإجابة في توفر الاتجاهات الايجابية النفسية ناحية المنظمة، والمتمثلة في الرضا الوظيفي، والروح المعنوية. وما أدراك تأثير ذلك على دوافع الأداء، وعلى تحسين الإنتاجية واستمرار هذا التحسين، وأخيراً الارتباط الانتمائي بالمنظمة
التوقيع
ليس بإنسان ولا عالم من لايعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

صديق القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مفهوم, المزايا, المساعدة, الاجازة, التامين, التعويضات, تعريف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
3 أسطوانات علوم ,رياضيات, فيزياء (دروس, مواضيع, إختبارات,برامج) رؤووف علوم الطبيعة والحياة 2 29-10-2012 10:38 AM
كتب تخصص علوم سياسية صديق القمر علوم سياسية 0 21-09-2011 01:07 PM
3 أسطوانات علوم ,رياضيات, فيزياء (دروس, مواضيع, إختبارات,برامج) MANOULA علوم الطبيعة والحياة 3 10-11-2010 05:29 PM
ماجستير المسيلة قسم علوم التسيير MANOULA مسابقات الماجستير 2015 0 17-09-2010 09:46 PM
تمارين علوم طبيعية مع الحلول MANOULA علوم الطبيعة والحياة 0 14-08-2010 09:55 PM

sitemap

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com


الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11 Alpha 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
adv helm by : llssll
المواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي اصحابها وجميع المواضيع التي تخالف سياسة الموقع يتم حذفها

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138