اسس بناء الدولة الاسلامية في المدينة
قديم 11-12-2011, 08:34 PM   #1
alg17
 
الصورة الرمزية صديق القمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,938
Stqou B48f110803 اسس بناء الدولة الاسلامية في المدينة

بحث حول اسس بناء الدولة الاسلامية في المدينة
سنة ثانية تاريخ lmd

بسم الله الرحمن الرحيم

اسس بناء الدوله والمجتمع في المدينه المنوره

مقدمه:

ليست الأمة الإسلامية جماعة من الناس همها انتعيش بأي اسلوب او تخط طريقها في الحياة الى اي وجهة وما دامت تجد القوت واللذة فقداراحت واستراحت . كلا فالمسلمون اصحاب عقيدة تحدد صلتهم بالله وتوضح نظرتهم الىالحياة وتنظم شؤونهم في الداخل وتبين صلاتهم في الخارج . وفرق بين من يقول لك : همي في الدنيا ان أحيا فحسب وآخر يقول لك : اذا لماصن الحقوق وارض الله واغضب من اجله فلا طرفت لي عين والمهاجرون حينما تركوا ارضهمووطنهم وهاجروا الى المدينة لم يكن ذلك ابتغاء ثراء واستعلاء ...والانصار الذيناستقبلوهم وناصبوا قومهم العداء ووضعوا ارواحهم على اكفهم لم يفعلوا ذلك ليعيشواكيفما اتفقوا . لقد اراد الجميع ان يستضيئوا بالوحي وان يحصلوا على رضوان الله وانيحققوا الحكمة العليا التي من اجلها خلق الانسان وقامت الحياة وهنا نستفهم هذاالاستفهام لنقرر هذه الحقيقة هل الانسان اذا جحد ربه واتبع هواه إلاحيوان ذميم اوشيطان رجيم . وعلى هذا الاساس اساس العقيدة التي جاء بها الوحي من الله تعالى انطلقالنبي صلى الله عليه وسلم مهاجراً من مكة الى المدينة لإنشاء اول دار للاسلام يبنىعلى هذه الاسس فكان ذلك ايذاناً بظهور الدولة الاسلامية بإشراف قائدها محمد صلىالله عليه وسلم وقد اشتغل الرسول صلى الله عليه وسلم اول مستقره بالمدينة بوضعالدعائم والاسس التي لا بد منها لقيام دولته واتمام رسالته وكانت هذه الدعائم اوالاسس ممثلة بأعمال ثلاثة وهي :
اولاً : بناء المسجد
ثانياً : المؤاخاة بينالمسلمين عامة وبين المهاجرين والانصار خاصة
ثالثاً : كتابة وثيقة

Advertisement


تحدد نظامالحياة للمسلمين فيما بينهم وتوضح علاقتهم مع غيرهم .
وسنمر باختصار على هذهالاسس لنخرج بعد ذلك منها بالدروس والعبر التي لابد لنا من ان نعيها اليوم على ارضبلدنا العراق لنخرج من المحنة التي نحن فيها .
اولاً بناء المسجد : في اول الامربادر الرسول صلى الله عليه وسلم الى بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الاسلام التيطالما حوربت ولتقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين وتنقي القلب منادرانه وتنقذه من دسائس الشيطان.
والمروي في السيرة ان النبي صلى الله عليه وسلمبنى المسجد حيث بركت ناقته في مربد لغلامين يكفلهما (اسعد بن زرارة ) وكان الغلامانيريدان النزول عنه لله فأبى الرسول صلى الله عليه وسلم إلا ابتياعه بثمنه وكانالمربد قبل ان يتخذ مصلى ينبت فيه شجر الغرقد والنخيل ويختفي في ترابه بعض قبورالمشركين . فامر الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخل فقطعت وبالقبور فنبشت وبالخربفسويت وصفوا النخيل قبلة للمسجد _والقبلة يومئذ بيت المقدس وحفر الاساس ثلاثة اذرعثم بني باللبن واشترك الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه في حمل اللبنات والاحجارعلى كواهلهم وقد ضاعف حماس الصحابة في العمل رؤيتهم النبي صلى الله عليه وسلم وهويجهد كأحدهم ويكره ان يتميز عليهم . وتم المسجد في حدود البساطة فراشه الرمالالحصباء وسقفه الجريد واعمدته الجذوع . يقول الغزالي في فقه السيرة عن بناء المسجد ( ان المسجد الذي وجه الرسول صلى الله عليه وسلم همته الى بنائه قبل اي عمل آخربالمدينة ليس ارضاً تحتكر العبادة فوقها فالارض كلها مسجد ، انما هو رمز لمايكترثون له الاسلام اعظم اكتراث ويتشبث به اشد تشبث وهو وصل العباد بربهم وصلاًيتجدد مع الزمن ويتكرر مع آناء الليل والنهار فلا قيمة لحضارة تذهل عن الاله الواحدوتجهل اليوم الآخر وتخلط المعروف بالمنكر . والحضارة التي جاء بها الاسلامتذكرابداً بالله وبلقائه وتمسك بالمعروف وتبغض في المنكر وتقف على حدود الله ).
ويقول البوطي في فقه السيرة :
(
ولا عجب ان تكون اقامة المسجد اول واهمركيزة في بناء المجتمع الاسلامي ذلك ان المجتمع المسلم انما يكتسب صفة الرسوخوالتماسك بالتزام نظام الاسلام وعقيدته وآدابه وانما ينبع ذلك كله من روح المسجدووحيه ، ففيه تشيع آصرة الاخوة والمحبة بين المسلمين وفيه تشيع روح المساواةوالعدل حيث يقف المسلمون فيه كل يوم صفاً واحداً بين يدي الله عز وجل قد وقفوا علىصعيد واحد من العبودية وتعلقت قلوبهم بربهم الواحد جل جلاله ، كما وان في المسجدينصهر اشتات الناس في بوتقة من الوحدة الراسخة يجمعهم عليها حبل الله الذي هو حكمهوشرعه . ولكن مالم تقم في انحاء المجتمع مساجد يجتمع فيها المسلمون فان وحدتهمستؤول الى شتات وسرعان ما تفرقهم عن بعضهم الشهوات والاهواء ) ان المسجد الذي بناهالنبي صلى الله عليه وسلم بكل تواضعه هو الذي ربى ملائكة البشر ومؤدبي الجبابرةوملوك الدار الآخرة وهذا ما نحتاج اليه اليوم على ارض العراق رجال ينطلقون منالمساجد يحملون خلق المساجد وآداب المساجد لاولئك الذين ينطلقون في الحاناتوالمقاهي . نعم ان المسجد هو خطوتنا الاولى في الخلاص والنجاة وفي الوصول الى النصروالتمكين في الدنيا وان نكون في ظل الرحمن في الآخرة يوم لا ظل إلا ظله وبعدهاسيكون في المآل في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
ثانياً الاخوة :
وهذا هوالاساس الثاني الذي اعتمده النبي صلى الله عليه وسلم في سبيل بناء المجتمع الاسلاميوالدولة الاسلامية . وقد اقامه على الاخاء الكامل . الاخاء الذي تمحى فيه كلمة (أنا) ويتحرك الفرد بروح الجماعة ومصلحتها وآمالها فلا يرى لنفسه كياناً دونها ولاامتداداً إلاّ فيها يقول الغزالي واصفاً هذا الاخاء في فقه السيرة ( ومعنى هذاالاخاء ان تذوب عصبيات الجاهلية فلا حمية الاّ للاسلام وان تسقط فوارق النسبواللون والوطن فلا يتقدم احد او يتأخر الا بتقواه ومروءته . وقد جعل الرسول صلىالله عليه وسلم هذه الاخوة عقداً نافذاً لا لفظاً وعملاً يرتبط بالدماء والامواللا تحية تثرثر بها الالسنة ولا يقوم لها اثر ). لقد ضرب الصحابة في هذا الاساس اروعالامثلة وبلغ الدروس لكل الامم والشعوب في معنى الاخوة فكما حرص الانصار علىالحفاوة باخوانهم المهاجرين فما نزل مهاجري على انصاري الا بقرعة ...! كذلك قدّرالمهاجرون هذا البذل الخالص فما استغلوه ولا نالوا منه الاّ بقدر ما يتوجهون الىالعمل الحر الشريف . وكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الاخ الاكبر لهذه الجماعةالمؤمنة لم يتميز عنهم بشيء فهو فيهم ومنهم حتى ان الرجل الذي لايعرف النبي صلىالله عليه وسلم ويأتي ليسأل عنه وهو جالس بين اصحابه ويقول لهم : ايكم ابن عبدالمطلب ...؟ لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم صورة لأعلى قمة من الكمال يمكن البشران يبلغها .
نعم انها الاخوة في الله التي هي اوثق عرى الايمان ومن وجدها ذاقحلاوة الايمان ونال رضا الرحمن ولها من الاهمية ما تعجز عن وصفها الاقلام وتتواضعامامها المفردات. على ان الاخاء الحق لاينبت في البيئات الخسيسة فحيث يشيع الجهلوالجبن والجشع لايمكن ان يصح إخاء او تترعرع محبة ولولا ان اصحاب رسول الله صلىالله علي وسلم جبلوا على شمائل نقية واجتمعوا على مبادئ رضية ما سجلت لهم الدنياهذا التآخي الوثيق في ذات الله وقد بين البوطي في فقه السيرة اهمية هذه لهذهالاخوة: وهي :
1-
ان اي دولة لايمكن ان تنهض او تقوم الاّ على اساس من وحدةالامة وتساندها ولا يمكن لكل من الوحدة والتساند ان يتما بغير عامل التآخي والمحبةالمتبادلة فكل جماعة لاتؤلف بينها آصرة المودة والتآخي الحقيقية لايمكن ان تتحد حولمبدأ ما ، وما لم يكن الاتحاد حقيقة قائمة في الامة او الجماعة فلا يمكن ان تتألفمنها دولة . على ان التآخي ايضاً لابد ان يكون مسبوقاً بعقيدة يتم اللقاء عليهاوالايمان بها ، فالتآخي بين شخصين يؤمن كل منهما بفكرة وعقيدة مخالفة للاخرى خرافةووهم ومن اجل ذلك فقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم اساس الاخوة التي جمع عليهاافئدة اصحابه (رضي الله عنهم) العقيدة الاسلامية التي جاءهم بها من عند الله تعالى .
2-
ان التآخي والتوادد هي الضمانة الطبيعية والفطرية الاولى لاقامة المجتمعالسليم القائم على اساس من العدالة والمساواة فإذا كان التآخي والتناصر والتعاونقائماً في مجتمع ما فان ذلك المجتمع هو المجتمع السليم واذا فقد ذلك كان ذلكالمجتمع قائماً على الحيف والظلم وذلك هو المجتمع الظالم والمنحرف . ان الحب كالنبعالصافي الدافق يسيل لوحده ولايتكلف استخراجه بالآلات والاثقال والاخوة لاتفرضبقوانين ومراسيم انما هي أثر تخلص الناس من نوازع الاثرة والانانية والشح وقد فهمالرعيل الاول من الصحابة ( رضي الله عنهم ) هذه المعاني واستشعروها ليس لانهمتلاميذ محمد صلى الله عليه وسلم فحسب وانما لانهم ارتقوا بالاسلام في نواحي حياتهمكلها فكانوا عباد الله اخواناً . ولو كانوا عبيد انفسهم ما أبقى بعضهم على بعض . يقول الدكتور الصلابي في السيرة النبوية (ان من الاصول العظيمة التي تحقق وحدة الصفوقوة التلاحم ومتانة التماسك بين افراد المسلمين تحقيق الاخوة في اوساطهم . انالاخوة منحة من الله عز وجل يعطيها الله للمخلصين من عباده والاصفياء والاتقياء مناوليائه وجنده وهي قوة ايمانية تورث شعوراً عميقاً بعاطفة صادقة ومحبة وود واحتراموثقة متبادلة مع كل من تربطنا بهم عقيدة التوحيد ومنهج الاسلام الخالد يتبعهاويستلزمها تعاون وايثار ورحمة وعفو وتسامح وتكامل وتآزر . ان الاخوة في الله من اهمالاسباب التي تعمل على الصمود في وجه اعتى المحن التي تنزل بالمسلمين والفهمالكامل لهذه الاخوة هو من اسباب تماسك حقوق المسلمين وقوتهم ومن اسباب شموخهموالتمكين لهم) .
واننا اليوم في العراق في اشد الحاجة الى مثل هذه المؤاخاة التيحدثت بين المهاجرين والانصار لنرتقي الى المستوى الايماني الذي وصلوا اليه ، امامالمظاهر الزائفة من الاخوة (باللسان) فلا تجدي نفعاً . ان الفرد المسلم منا حينيشعر ان له اخوة يحبهم ويحبونه وينصرهم وينصرونه خاصة اذا تفاقمت الازمات وضاقتعليه الارض بما رحبت فان هذا مما يرفع روحه المعنوية بل ويرفع الذاتية ويجعله اقوىعزيمة وان فقدان مثل هذه المؤاخاة مما يضعف الصف الاسلامي ويجعل الفرد المسلم يشعراحياناًَ انه وحيد امام اعداد يكنّون له كل حقد ويحيطون به من كل جانب فكيف يستطيعتحمل كل هذه الضغوط النفسية والمادية . انها الاخوة في الله الدواء لهذا الداء .

ثالثاً :الوثيقة:
وهذا الاساس هو ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم لغرضتنظيم المجتمع المسلم فيما بينه وبين نفسه من جهة وبينه وبين الآخرين من جهة اخرى . ان هذه الوثيقة كانت دستوراً -كما في الاصطلاح الحديث- لدولة الاسلام تسير عليهعالجت فيه النظام الداخلي والخارجي للامة فكانت الاساس الاخير الذي وضع لبنيان دولةالاسلام . ومن تطبيق هذه الوثيقة والاهتداء بما فيها والتمسك باحكامها قامت دولةالاسلام على امتن ركن واقوى اساس ، ثم انتشرت قوية راسخة في شرق العالم وغربه تقدمللناس اروع ما عرفته الانسانية من مظاهر الحضارة والمدنية الصحيحة .





التوقيع
ليس بإنسان ولا عالم من لايعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

صديق القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المدينة, الاسلامية, الدولة, اسس, بناء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور : بناء أول مسجد تحت البحر في العالم بالسعودية ! katrina الصور وغرائب الصور 11 20-10-2012 05:04 PM
هل تعرفون هذه الدولة وسيم الصور وغرائب الصور 3 06-03-2012 03:37 PM
بحث حول الدولة الرستمية صديق القمر تاريخ 0 09-01-2012 07:52 PM
اسس بناء الدولة الاسلامية في المدينة صديق القمر تاريخ 0 09-01-2012 07:32 PM
الدولة العباسية MANOULA السنة الرابعة متوسط 4am 1 24-08-2010 03:38 PM

sitemap

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com


الساعة الآن 05:35 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11 Alpha 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
adv helm by : llssll
المواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي اصحابها وجميع المواضيع التي تخالف سياسة الموقع يتم حذفها

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138