المنهجية - دروس ومحاضرات
قديم 25-09-2010, 09:22 PM   #1
alg17
 
الصورة الرمزية صديق القمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,938
افتراضي المنهجية - دروس ومحاضرات

جامعة التكوين المتواصل
التعليم عن بعد
قانون العلاقات الاقتصادية والدولية

Advertisement

المستوى : الثانية
الفصل الأول


ملخص الدروس في :
المنهجية
1 ـ مراحل إعـداد البحث العلمـي.



تقنيـات منهجيـة البحث العلمي


1 ـ تقنيــات البحث العلمـي
اختلف الباحثون في تحديد المراحل و الخطوات الإجرائية المعتمدة في بناء البحث من أول اختيار المشكلة حتى كتابة التقرير النهائي ... و في ما يلي سوف نتناول بالعرض و التلخيص بعض وجهات النظر حتى يمكننا أن ننتهي بتنظيم خاص يمكن أن تجمع فيه الخطوات الرئيسية المنهجية التي قد يجب أن يتبعها الباحث عند دراسته لأية مشكلة من المشكلات الاجتماعية أو ظاهرة من ظواهر الطبيعة.
ـ و يعرض لنا " ميلتون فيرتشيلد " في كتابه البحث العلمي ، خطوات البحث العلمي الرئيسية التي يتبعها الباحث فيما يلي:
1 ـ جمع البيانات عن المشكلات أو إجراء مسح للتراث الفكري في مجال ميدان يختاره الباحث و تسجيل هذه البيانات و التأكد من صحتها.
2 ـ تصنيف و ترتيب البيانات التي تم جمعها من ناحية التشابه أو الاختلاف مع بعضها البعض أو التمييز بين صفاتها أو حسب غيرها من محكات التصنيف.
3 ـ تعميم النتائج حتى يمكن الوصول إلى مبادئ أو قوانين أو نظريات عامة في صورة مبدئية.
4 ـ تحقيق صحة المبادئ أو القوانين أو النظريات التي تم التوصل إليها عن طريق التجربة.
5 ـ وضع البيانات و النتائج في صورتها النهائية.
ـ و لـقد حاولت " سلتز و زملاؤها " أن تقدم صورة كاملة تعرض فيها خطوات البحث العلمي يمكن تلخيصها:
1 ـ تحديد مشكلة البحث.
2 ـ تحديد إطار الدراسة و إجراءات البحث ( الهدف ، الفرضية ، العينة ، أسلوب جمع المعطيات ، أسلوب التحليل الإحصائي ).
3 ـ النتائـــج.
4 ـ ما تتضمنـه النتائــج.
ـ أما " آيلسون " فقد وضع تصور البحث العلمي أكثر اتساعا من " سلتز " نلخصها فيما يلي:
1 ـ اختيار المشكة أو الموضوع ( تحديد مجالات البحث مدققة ).
2 ـ تحديد المشكلة ( الأسباب ، الأهمية ، المجال ).
3 ـ خطوات العمل ( تحديد عناصر المشكلة و فروعها و أقسامها ، تحديد خطوات البحث المتبعة في حل المشكلة ، و البيانات الواجب الحصول عليها ، الوسائل ، تصنيف البيانات، الفروض .. إلخ ).
4 ـ النتائــج ( تحقيق الفروض و استخراج النتائج ).
5 ـ البحوث السابقة ( مسح للتراث الفكري و البحوث السابقة التي ترتبط بمشكلة الدراسة ).
ـ أما " كاتا بادهي " فقد حدد ثلاث مراحل يمر بها البحث الاجتماعي ، هي:
1 ـ مرحلة تقيـيم البحث.
2 ـ مرحلة تنفيذ البحث.
3 ـ مرحلة مراجعة النتائج و تحليلها و كتابة التقرير.
أما المرحلة الأولى فتتضمن تحديد هدف البحث و الغرض منه و إمكانات إجرائه ، و الموارد الفنية و الماديـة حتى يمكن تحديد مجال البحث و طريقة جمع المعطيات في الميدان و تفريغها في جداول و تبويبها.
أما المرحلة الثانية فتتضمن تحديد الفروض التي يهدف البحث إلى تحقيقها ثم تحديد العلاقات المراد معرفـة نوعها و درجتـها و تصميم جداول التفريغ ، و أدوات البحث و حجم العينة .. إلخ ، و تتضمن المرحلة الثالثة طريقة الحصول على البيانات و تحليل هذه البيانات و وضعها في جداول و كتابة التقرير النهائي.
ـ و هناك من يصنف البحوث إلى نوعين ، الأول نظري و الثاني تطبيقي ، و يسمى الأول بالبحث الأساسي لأنه يهتم بتنمية نظريات العلم بدءا من اختيار فرضياته و انتهاء بتنقية نتائجه من الرؤى الضيقة أو تعميمات واسعة المدى لكي تصبح قابلة للتطبيق الفوري ، و غالبا ما يبدأ الباحثون في هذا النوع من البحوث إلى تحدي ، أو نقد أو تقويمه للإحدى النصوص النظرية المعينة فييذهبون إلى اختبارها و التأكد من صحتها أو بطلانها ، لذلك لا يستمتع القارئ العادي ( غير المتـخصص مثلا بعلم ) بقراءتها أو الإطلاع عليها لأنها لا تعالج مشكلات مجتمعـه المعاصرة ، و مصاغة بأسلوب فلسفي و منطقي رفيع المستوى و عميق التفكير فضلا عن استخدامه النموذج البحثي الذي يعني نمطا أو مثالا يحتدى به أو رؤية أو إطارا مرجعيا يعكس صورة الحياة الاجتماعية متضمنا مجموع من المفاهيم و الاحتمالات كما يراها الباحث ، فالنموذج إذن نافذة ذهنية ينظر من خلالها الباحث إلى مجريات الحياة الاجتماعية.
و لكن على الرغم من أن المشتغلين في علم مناهج البحث قد اختلفوا حول تصميم البحوث و تنظيمها إلا أن هناك فيما بينهم خطوطا عريضة عامة تكاد تكون شبه اتفاق حولها ، و من هذا المنطلق يمكن القول إلى أن عملية البحث في مجال العلوم الإنسانية تمر بمراحل ثلاثة رئيسية هي:
المرحلة التحضيرية و المرحلة الميدانية و المرحلة النهائية ، و كل مرحلة من هذه المراحل الثلاث تتضمن مجموعة من الخطوات الإجرائية ، ففي المرحلة التحضيرية يقوم الباحث باختيار مشكلة البحث و صياغتها و تحديد المفاهيم و الفروض العلمية و تحديد نوع الدراسة التي يقوم بها و كذا نوع المنهج المستخدم في البحث و الأدوات اللازمة لجمع البيانات ، كما يقوم بتحديد مجالات البحث الثلاثة البشري و المكاني و الزمني.
و في المرحلة الميدانية يقوم الباحث بجمع البيانات إما بنفسه أو عن طريق مجموعة من الباحثين الميدانيين الذين يستعان بهم في غالب الأحيان في البحوث الكبيرة ، و تتضمن هذه المرحلة مجموعة من الخطوات أهمها : عمل الإتصالات اللازمة بالمبحوثين و تهيئتهم لعملية البحث و إعداد الباحثين الميدانيين و تدريبهم و الإشراف عليهم أثناء جمع البيانات ، ثم مراجعة البيانات الميدانية لاستكمال نواحي النقص فيها و التأكد من صحتها و مسجلة بطريقة سليمة.
و في المرحلة النهائية يقوم الباحث بتصنيف البيانـات و تفريغها و جدولتـها و تحليلـها و تفسيرها ، ثم يقوم بكتابة تقرير مفصل يشتمل على كل الخطوات التي مرت بها عملية البحث.
مع العلم أن مراحل البحث و خطواته مترابطة فيما بينها ترابطا وظيفيا بحيث يصعب وضع الحـدود و الفواصل فيما بينها ، و لـذا فإن البـاحث حينما يصمم بحثه يفكر في كل المراحل و الخطوات باعتبارها وحدة متكاملة ، إلا أنه يقوم بإبراز الخطوات واحدة بعد الأخرى كلما تقدم في دراسته.
و ليس ترتيب خطوات البحث واحدا من حيث الأولوية و إنما تقتضي طبيعة كل بحث تقديم أو تأخير بعضها على بعض.
و نتعرض فيما يلي لهذه الخطوات بشيء من الإيجاز :


الخطـوات المنهجية للبحث الاجتماعــي:

إن تحديد الخطوات الرئيسية التي يجب على الباحث الإستناد إليها تستلزم طرح مجموعة من الأسئلة على الباحث نفسه و هي على النحو الآتي:
ـ ما هو الموضوع الذي يشغلني بالضبط ؟
ـ لماذا يشغلني هذا الموضوع ؟
ـ ما هي عناصر هذا المشكل ؟
ـ هل دراسة هذا الموضوع ضرورة اجتماعية ؟
ـ هل دراسة هذا الموضوع ممكنة أم غير ممكنة ؟
ـ ما هو نوع الدراسة المطلوبة أو الممكنة ؟
ـ ما هي الأهداف المتوخاة من هذه الدراسة ؟
ـ ما هي المنفدات الأساسية ؟
ـ ما هي الفرضية المحتملة ؟
ـ ما هي المعلومات المطلوب توفرها لاختيار الفرضية ؟
ـ ما هو المنهج الذي يجب أن يعتمد في البحث ؟
ـ ما هي الأدوات المعتمدة في هذه الدراسة ؟
و أخيرا هل أن إجابتي على هذه الأسئلة كانت دقيقة و كافية و صحيحة ؟
إن الأسئلة السالفة تجرنا إلى تقديم جملة من الخطوات الرئيسية و هي كما يلي :

1 ـ إختيار مشكلة البحث و صياغتها :

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات البحث لأنها تؤثر في باقي الخطوات التي تليها ، فمن دون تحديد دقيق لمشكلة البحث يصعب على الباحث تنفيذ بحثه .. إن مشكلة البحث هي جملة من التساؤلات التي يحاول الباحث الإجابة عنها من خلال ما هو متوافر لديه من معارف حولها من جهة ، و من خلال ما يحصل عليه من معارف جديدة عنها من جهة أخرى.
و من الضروري عند اختيار مشكلة البحث تحديد النقاط الرئيسية و الفرعية التي تشتمل عليها و صياغتها في مصطلحات واضحة محددة حتى يسهل وضع تصميم منهجي دقيق لدراستها و بحث الجوانب المختلفة لها.

2 ـ تحديد المفاهيم و الفروض العلمية :

بعد أن يحدد الباحث مشكلة الدراسة و إطارها العام يلجأ إلى ضبط المفاهيم الرئيسية المرتبطة بموضوع الدراسة و تحديدها بشكل دقيق حتى يمكن إدراك المعاني و الأفكار الذي يريد الباحث التعبير عنها دون شعور القارئ بالغموض في فهم عناصر الموضوع و المفاهيم الأساسية.
و بعد ذلك ينتقل الباحث إلى وضع الفروض التي تعد بمثابة صياغة تخمين معقول أو حل ممكن يطرح نفسه على الباحث ، و هذا الفرض قد تثبت صحته حين يتفق مع جميع الحقائق المتوفرة ، و قد يكون خاطئا و من ثم ينبغي إهماله و البحث عن فرض جديد.

3 ـ تحديد نوع الدراسة أو نمط البحث :

يتحدد نوع الدراسة وفقا لمستوى المعلومات المتوفرة لدى الباحث و كذلك على أساس الهدف المتوخى و أن وضع الفروض يرتبط بنوع الدراسة ، فالدراسات الاستطلاعية لا تستلزم وضع فروض ، بينما الدراسات الوصفية قد تتضمن فروضا إذا كانت المعلومات المتوفرة لدى الباحث تمكنه من ذلك ، أما الدراسات التجريبية فإنها تستلزم وضع فروض دقيقة و محددة لاختيارها ميدانيا.

4 ـ تحديـد المنهـج الملائـم للبـحث :

إن طبيعة الموضوع هي التي تحدد نوع المنهج ، و أن مفهوم المنهج يشير إلى الكيفية التي يتبعها الباحث لدراسة المشكلة موضوع البحث ، و هو يجيب على الكلمة الاستفهامية " كيف " و الإجابة تستلزم تحديد نوع المنهج.

و من المناهج المستخدمة في البحوث الاجتماعية ، المنهج الاجتماعي ، المنهج التاريخي ، منهج دراسة الحالة ، المنهج التجريبي ... إلخ .

5 ـ تحديـد الأداة اللازمـة للبـحث :

إن مفهوم الأداة هو الوسيلة التي يجمع بها الباحث البيانات التي تلزمه و بهذا المعنى فهو يجيب على الكلمة الاستفهامية بم أو بماذا ؟ و بالتالي فإنه يجيب على هذا الاستفهام بتحديد نوع الوسيلة أو الأدوات اللازمة بجمع المعطيات.
و من الوسائل التي يلجأ إليها الباحث الملاحظة على اختلاف أنواعها ، الاستبيان ، المقابلة ، السجلات ، تحليل المضمون ...إلخ. و الأدوات تتوقف على نوعية الموضوع و المبحوثين.

6 ـ تحديـد مجالات الدراســة :

و يقصد بهذه الخطوة أن يقوم الباحث بتحديد المجال البشري للدراسة و ذلك بتحديد مجتمع البحث و من ثم أخذ عينة عن هذا المجتمع إذا كان الأمر يصعب إجراء دراسة شاملة على هذا المجتمع.
أما المجال المكاني فيقصد به تحديد المنطقة أو البيئة التي تجرى فيها الدراسة و التعريف بها.
كما أن تحديد المجال الزمني للدراسة يعد مرحلة هامة إذ يلجأ الباحث إلى تحديد الوقت الذي تجمع فيه البيانات.

7 ـ جمع البيانـات في الميــدان :

و هي خطوة تمكن الباحث من جمع المعطيات بنفسه أو عن طريق من ينوبه و الذين يجب أن تتوافر لديهم الخبرة و الدراية الكافية بالبحوث الميدانية لأن صحة النتائج و دقتها تتوقف على عملية جمع المعطيات و من يقوم بها.


8 ـ تصنيف البيانات و تفريغها و تبويبها:

بعد مراجعة البيانات ، يقوم الباحث بتصنيفها في نسق معين يتيح للخصائص الرئيسية أن تبدو واضحـة و جليـة ، كما أن عملية التبويب و التفريغ تتم في جداول بسيطة أو مركبـة و بطريقة يدويـة أو آلية.

9 ـ تحليل البيانات و تفسيرها:

من الضروري بعد جدولة البيانات ، يتم تحليلها إحصائيا لإعطاء صورة وصفية دقيقة حتى يمكن أن تعمم بها نتائج البحث على المجتمع الذي اخترت فيه العينة و على غيره من المجتمعات المتشابهة . و بعد الإنتهاء من عملية التحليل الإحصائي ، تأتي مرحلة التفسير للنتائج المحصل عليها حتى يمكن اكتشاف العوامل المؤثرة في الظاهرة المدروسة و العلاقة الترابطية بين المتغيرات.

10 ـ كتابــة التقريــر النهائي :

عن طريق هذه الخطوة بستطيع الباحث نقل ما توصل إليه من نتائج إلى القرار، و تقديم المقترحات و التوصيات التي خرج بها من البحث.
إن كل بحث يسير وفقا لحدود معينة من الوقت و التكاليف ، و ينبغي على الباحث وضع الخطوات الخاصة بكل مرحلة في برنامج زمني يتضمن توقيتا دقيقا لتنفيذ كل منها في المواعيد المحددة . و لضمان هذا الإجراء يمكن إعداد بطاقة أو جدول يتضمن خطوات البحث و يقوم الباحث بملئه أثناء تنفيذ البحث.






التوقيع
ليس بإنسان ولا عالم من لايعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

صديق القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 09:30 PM   #2
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية رؤووف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 535
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى رؤووف إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى رؤووف
افتراضي

مشكوووووووووووور اخ عادل موضوع جد مفيد وان شاء اله يكون من ابواب النجاح لطلاب

رؤووف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 09:39 PM   #3
alg17
 
الصورة الرمزية صديق القمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,938
افتراضي

شكرا لك رؤووف على التشجيع , وأتمنى أن يستفيد طلبة جامعة التكوين المتواصل وهذه المواضيع حصرية سهرت على رفعها من أجل الطلبة
أتمنى لهم النجاح
التوقيع
ليس بإنسان ولا عالم من لايعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

صديق القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-10-2010, 08:16 PM   #4
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية نور القلوب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 720
افتراضي

[frame="9 80"]مشكوووووووووووور[/frame]
نور القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2010, 05:52 PM   #5
عضو ملكي
 
الصورة الرمزية نور الايمان
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 686
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع
التوقيع
[sor2]http://www.roboimages.com/image/ri51117/Islamic_graphic_glitter_comments-%20%28298%29.gif[/sor2]
[sor2]http://n4hr.com/up/uploads/516c21a11f.gif http://n4hr.com/up/uploads/516c21a11f.gif[/sor2]

اللّهُمّ آرْحَـــمْ قَلْبِي الضّعِيف فَإنِّي لا أقْوَى عَلَى عَوَاقِبِ مَعْصِيَتِك ..


تواجدى بسيط فى شهر رمضان .. عذراا

أحبكم والقلب يشهد
[sor2]http://vb.n4hr.com/images/smilies/000200BF.gif[/sor2]
نور الايمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنهجية, دروس, ومحاضرات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس ومحاضرات في المالية الدولية صديق القمر علوم اقتصادية و التسيير و علوم تجارية 2 11-09-2015 10:53 PM
مواضيع ماجستير : مقياس المنهجية صديق القمر مسابقات الماجستير 2015 0 31-07-2012 07:04 PM
محضرات المنهجية mourrad علوم إجتماعية (علم الاجتماع) 0 25-04-2011 12:27 PM
دروس في التاريخ وسيم التاريخ والجغرافيا 6 10-11-2010 07:21 PM
دروس في المنهجية - السنة الأولى صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 1 23-09-2010 03:43 PM

sitemap

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com


الساعة الآن 05:51 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11 Alpha 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
adv helm by : llssll
المواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي اصحابها وجميع المواضيع التي تخالف سياسة الموقع يتم حذفها

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138