الاحصاء - السنة الاولى قانون العلاقات الاقتصادية
قديم 22-09-2010, 09:56 PM   #1
alg17
 
الصورة الرمزية صديق القمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,938
افتراضي الاحصاء - السنة الاولى قانون العلاقات الاقتصادية

جامعة التكوين المتواصل
ufc
قانون العلاقات الاقتصادية الدولية
السنة الأولى
المادة : إحصاء

جميع دروس الاحصاء للسداسي الأولى


دروس في :
الإحصاء

Advertisement

مفردات مقياس الإحصاء
مقدمة :
مفهوم الإحصاء ، و ظيفة الإحصاء
الفصل الاول : جمع البيانات الإحصائية و تبويبها و عرضها
- جمع البيانات الإحصائية - تبويب البيانات الإحصائية
- العرض الجدولي للبيانات الأإحصائية - العرض البياني للبيانات الإحصائية - التوزيع التكراري - القيم الإحصائية المطلقة و النسبية و المتوسطة.

الفصل الثاني : مقاييس النزعة المركزية و التشتت
1 ـ الوسط الحسابي - الوسيط - المنوال - الوسط الهندسي
2 ـ المدى - الإغراف الربيعي - الأغراط المتوسط ـ الإغراف المعياري .
الفصل الثالث : أشكال التوزيعات ااالتكرارية و مقاييس الشكل .
الفصل الرابع :تحليل الإرتباط.
أنواع العلاقات بين الظواهر ـ مقاييس الإرتباط ـ تحليل الإنحدار و الإرتباط البسيط ـ إستخدام نموذج الإنحدار البسيط في التنبؤ.
الفصل الخامس : تحليل السلاسل الزمنية .
ـ مفهوم السلاسل الزمنية ـ أهم المؤشرات في السلاسل الزمنية ـ تسوية السلاسل الزمنية ـ استخدام السلاسل الزمنية في التنبؤ.
الفصل السادس : الأرقام القياسية
باش ، لاسيرلا ، فيشر.

مقدمة: مفهوم الإحصاء
الإحصاء علم يهتم بجمع و عرضو تحليل الرقمية و ذلك من أجل إتخاذ االقرارات .
كلمة الإحصاء STATISTIQUE مشتقة من أصل STATO أي الدولة أو STATUS ـ الوضع السياسي . و كا ن الإقتصادي " وليام بيتي ( 1623-1683) أول من أستعمل كلمة الأغحصاء بالمفهوم الذي نقصده حاليا . و قد أستعمل " وليام بيتي " الأرقام الغحصائية في تحاليله الإقتصادية .
يمكن القول أنّ موضوع الإحصاء هو الجانب الكميّ للحياة الغقتصادية و الإجتماعية و العلاقات فيما بلينها و لهذا قونين تطورها .

وظيفة الإحصاء :

يقدم الإحصاء المعلومات الرقمية التي تساعدنا على فهم جوهر الحياة الإقتصادية و الجتماعية
و لذا تطورها خلال الزمن . و بالتالي فإنّ الإحصاء هو أساس إتخاذ لقرارات و رسم الخطط من أجل التنمية و التطور .
سواء كانت هذه الخطط على مستوى االمؤسسة أم على مستوى القطاع أو الدولة .
الفصل الأول : جمع البيانات و تبويبها و عرضها.
1 ـ 1 ـ جمعالبيانات الإحصائية : تعتبر جمع البيانات الأغحصائية المرحلة الأاولى في أي عمل إحصائي . هذه الخطوة تعتبر أساسية بلنسبة لباقي المراحل أي معالجة هذه البيانات و تحليلها . فبقدر ما كانت البيانات الإحصائية المحصل عليها سليمة بقدر ما تمكننا من تشخيص المشكلة المدروسة و بالتالي إتخاذ قرارات مناسبة .
يتم الحصول على البيانات الإحصائاية الأاولية إمّا عن طريق الكشوف الإحصائية أو المحاسبية التي تعدها سواء المؤسسات المختلفة أو المؤسساتالحكومية المختصة بجمع المعلومات الإحصائية و تحليلها .
أو عن طريق تنظيم إستقصاءات خاصة ، أي قيام الهيئة المعنية أو الباحث بعمل خاص بجمع البيانات الإحصائية حول ظاهرة معينة .
ـ جمع البيانات عن طريق الكشوف الإحصائية أو المحاسبية الجاهزة :
هذه الكشوف و الحسابت يتم إعدادها دوريا و ذلكبقيام الهيئة المعنية بإرسال إستثمارات إلى المؤسسات أو الهيئات المعنية ليتم ملأها و إرجاعها إلى المؤسسةالمعنية بجمع البيانات مرة أخرى ، هنالك الإستمارات السنوية المعنية بجمع البيانات مرة أخرى ، هنالك الإستمارات السنويةو هنالك الشهرية و غيرها . و يتميز هذا النوع من جمع البيانات بكونها دورية . و عادة تكون هذه الطريقة غير مفيدة لدراسة بعض الظواهر الخاصة خاصة تلك المتعلقة بالحياة الخاصة بالسر مثل الدخل
و ميزانية الاسرة و الوضع الإجتماعي .
- جمع البيانات الإحصائية عن طريق تنظيم إستقصاءات خاصة :
يل إلى هذه الطريقة بجمع البيانات الإحصالئية من أجل إعداد دراست خاصة مثل دراسة سوق معينة من طرف شركة كبيرة للتعرف على إمكانيات البيع .
*مثل الديوان لاللوطني للإحصاء ONS في الجزائر.
تنظيم إستقصاءات خاصة يمكن أن تقوم به الأجهزة الإحصائية الرسمية أو تقوم به مؤسسات خاصة أو هيآت معينة للبحث.

- درجة الشمول في البيانات الإحصائية :
جمع البيانات الإحصائية يمكن أن يتناول جمع وحدات المجتمع الإحصائي ( المجتمع الإحصائي لطلبة الجامعة هم طلبة الجامعة ووحدات هذا المجتمع هو كل طالب ينتمي إلى الجامعة المعنية ) و يسمى في هذه الحالة بالحصر الشامل و قد يقتصر على جزء فقط من المجتمع الإحصائي فيسمى بالحصر الجزئي.
و يمكننا التميييز بين 4 أشكال رئيسية لأسلوب الحصر الجزئي.
1 ـ جمع البيانات بطريقة البتر .
2 ـ جمع البيانات بطريقة الإستثمارات .
3 ـ جمع البيانات بطريقة العينة .
4 ـ دراسة حالة معينة ( الدراسة الشاملة لادى وحدات المجتمع الإحصائي ).
1 ـ طريقة البتر : تعتمد هذه الطريقة على إهمال وحدات من المجتمع الإحصائي الأقل أهمية ، و ذلك على أساس أنّ إهمال بعض الوحدات من المجتمع الإحصائي لن يؤثر على جوهر العملية الإحصائية
و على نتائج الدراسة .
مثل إهمال الاسر الضعيفة الدخل عند جمع بيانات إحصائية أولية حول سوق السيارات في بلد معين .

2 ـ طريقة الإستثمارات : تتلخص هذه الطريقة في قيامهيئة معينة خاصة أو عامةبإعداد إستثمارات معينة
و إرسالها إلى وحدات المجتمع الإحصائي بغرض الحصول على البيانات الإحصائية . إرجاع هذه الإستثمارات ليس إجباريا لأنّه عمل مجاني . و المرسل هذه الإستثمارات يدرك مسبقا أنّ بعض االوحدات الإحصائية لن ترجع الإستثمارت و بالتالي فإنّ جمع االبيانات يكون جزئيا و ليس شاملا . و عادة ما يتم الجوء إلى هذا الأسلوب عند نقص الإمكانيات لإجراء الدراسة .
3 ـ طريقة العينة : و هي أهم طريقة في عملية جمع البيانات بالأسلوب غير الشامل. حيث يتم بموجب هذه الطريقة إنتقاء عدد معين من وحدات المجتمع الغحصائي المدروس بشكل عشوائي . و يتم جمع البيانات
الإحصائية حول كل وحدة من وحدات هذه العينة . و بعد تحليل تلك البيانات يتم تعميم النتائج على المجتمع الإحصائي الذي سحبت منه وحدات العينة المدروسة .
مثلا : دراسة الوضع الإجتماعي للطلبة جامعة قسنطينة ،نأخذ عينة و نجمعحولها البيانات ، السكن ، الدخل و غيرهاو نحللها ثم نتوصل إلى نتائج نعمها عل كل طلبة جامعة قسنطينة .
- يجب الإشارة إلى أنّ نتائج الدراسة الإحصائية بالإعتماد على العليلنة يتوقف على مسالة التمثيل ،أي مدى كون العينة المسحوبة ممثلة للمجتمع الإحصائي .
و نقولأنّ العينة ممثلة بشكل جيد إذا كانت المؤشرات الحصائية الخاصة بالمجتمع الإحصائي بعدد من العوامل أهمها :
ـ مدى تجانس المجتمع الإحصائي ( كل ما كانت متجانسة كل ما كان أفضل ).
ـ حجم العينة المسحوب ( كل ما كان أكبر كل ما كان أفضل ).
ـ طرق سحب العينة .
4 ـ طريقة الحالة المعينة : تقوم هذهالطريقة بإختبار حالة معينة ( وحدة معينة ) من المجتمع الإحصائي
و جمع بيانات إحصائية مفصلة حولها . كأن تقتصر الدراسة على إحدى ورديات العمل في المصنع . أو إحدى المؤسسات االصناعية للنسيج و ذلك عندما يكون المجتمع الإحصائي هو مجموع مؤسسات صناعة النسيج .
و يفترض في هذه الطريقة تجانس الوحدات الإحصائية المكونة للمجتمع الإحصائي لأنّ نتائج جمع البيانات و تحليلها يهدف في النهاية إلى تعميمها على جمع و حدات المجتمع الإحصائي.

حصة جمع البيانات الإحصائية :
جمع البيانات الإحصائية مسألة بالغة التعقيد فهي تحتاج إلى تحضير جيد كفيل بجمع بيانات كاملة
و صحيحة . لذلك يجب وضع خطة تسمى بخطة لجمع البيانات الإحصئية . توضع هذه الخطة قبل البدء بعملية الجمع ( و هناك يقوم بتجريب خطة البحث في مستوى محدود ليتأكد من سلامتها ).
إنّ خطة جمع البيانات تتضمن مجموعتان من المسائل:
أ ـ مسائل منهجية .
ب ـ مسائل تنظيمية .
أ ـ المسائل المنهجية : يقصد بالمسائل المنهجية توضيح الهدف من جمع البيانات لأنّ تحديد الهدف بشكل دقيق يسمح لنا بتحديد موضوع الدراسة ، أي تحديد المجتمع الحصائي المعني بجمع البيانات و بالتالي إستبعاد الوحدات التي يشملها المجتمع الإحصائي - فإذا كانا مثلا بإعداد دراسة حول أسباب رسوب ا لطلبة في كلية العلوم الإقتصادية ، فإنّ المجتمع الإحصائي يصبح الطلبة الراسبون و بذلك نستبعد باقي الطلية .
و إذا كان الهدف من الدراسة الإحصائية هو إنتاجية العمل في مصانع الشيخ فلابد من توضيح دقيق لإنتاجية العمل و طريقةحسابها و العوامل المؤثرة فيها . ثم تحديد المصانع التي سيشملها جمع البيانات ، هلكل المصانع عبر التراب الوطني أو ولاية واحدة فقط ؟هل الدراسة تشمل السنة الجارية أم عدة سنوات سابقة؟ إنّ تحديد الهدف من الدراسة سيساعدناعلى تحديد نوعية المعلومات الحصائية التي ينبغي جمعهاو بالتالي إستثناءبقية الخصائص التي تتمتع بها الوحدات الإحصائية و هي غير مهمة في موضوع الدراسة .
ب ـ المسائل التنظيمية : يقصد بها تحديد الجهاز الذي سيقوم بجمع البيانات و كذلك تحديد توقيت جمع البيانات و كذا أشكال و أساليب الجمع . أمّا بالنسبة للجهاز الذي سيقوم بجمع البيانات فعادة ما يلجأ إلى هيئة متخصصة مثل موظفي الديوان الوطني للإحصاء.
أمّا توقيت جمع البيانات فيقصد به التاريخ و الساعة الملائمة لجمع البيانات و هذا يختلف حسب موضوع الدراسة . أمّا بالنسبة لأسلوب جمع البيانات فإنّه يعني بأسلوب الحصر الشامل أم غير الشامل . و ما هي الطريقة التي ستعتمد في عملية الجمع ، هل الطريقة المباشرة أم البريد ؟ و ماهي المصادر التي سيأخذ منها البيانات . هل الإستجواب المباشر أم لسجلات و الدفاتر الرسمية .
عند تحديد كل هذه القضايا يتم وضع الإستمارة التي ينبغي نلؤها عن كل وحدة من الوحدات الإحصائية المعينة بجمع البيانات .


تعليمات حول الإستمارة الإحصائية :
عند وضع الاستمارة الخاصة بجمع البيانات الإحصائية لابدّ من مراعاة المسائل التالية :
1 ـ أن تحتوي الإستمارة على الأقل عدد ممكن من الأسئلة ، لأنّ كثير من الناس لا يتوفر لديهم الوقت الكافي .
2 ـ أن تكون الأسئلة واضحة وسهلة الفهم و خالية من المصطلحات اللغوية .
3 ـ يجنب الغموض في الأسئلة كأن نضع مثلا : الأولاد ؟ . فما المقصود بذلك هل عدد الأولاد ؟ أو هل هناك أولاد أم لا ؟ ..... إلخ.
4 ـ ألاّ تحتوي الإستمارة على أمر يقلق بال المستجوب أو يؤدي مصالحه .
5 ـ تجنب أسئلة تتطلب أجوبة إنشائية .
6 ـ تكرار الأسئلة التي تنص بنفس الفرض مثلا العمر و تاريخ الميلاد في إستمارة واحدة.
7 ـ الإستمارة يجب أن تحتوي على الجهة المنفذة للدراسة الإحصائية و كذا تاريخ جمع المعلومات و إسم و عنوان الوحدة الإحصائية المعنية.
الأخطاء في جمع البيانات الإحصائية :
إنّ الحصول على بيانات دقيقة يتوقف على تصميم البرنامج و تنفيذه بدقة . و أي إهمال سواء في خطةجمع البيانات أو عند تنفيذها سيؤدي إلى اخطاء في جمع البيانات .
و يمكننا تمييز أخطاء جمع البيانات الإحصائية وفقا لمايلي :
1 ـ أخطاء التسجيل : و هي نوعين :
أـ الأخطاء العشواائية : هي أقل أنواع الأخطاء خطورة لأنّ هناك أخطاء بالزيادة تلغى بالنقصان و النتيجة تكون ضئيلة على إعتبار أنّ الزيادة تلغى النقصان ، خاصة عند جمع عدد كبير من البيانات .
ب ـ الأخطاء المتعمدة : هي ذات خطورة لنّها عادة ما تكون بإتجاهواحد و بالتالي فهي أخطاء متحيزة مما سيؤثر على نتائج الدراسة .
2 ـ أخطاء التمثيل:
يقع هذا النوعمن الأخطاء في أسلوب الحصر غير الشامل ، و ذلكبسبب الجزء المدروس الذي لا يعكس خصائص المجتمه الإحصائي . و عند وقوع مثل هذا الخطأ نجد أنّ المؤشرات الإحصائية التي حسبت عن طريق الحصر غير الشامل تختلف جوهريا عن المؤشرات الإحصائية للمجتمع الإحصائي .
و يسمى هذا الفرق بخطأ التمثيل . و نقول عن العينة المسحوبة من المجتمع الإحصائي أنّها غير ممثلة .
تدقيق و مراقبة الأخطاء المرتكبة :
عند جمع البيانات الإحصائية :
البيانات الإحصائية التي تم جمعها بأي أسلوب كان لابد من إخضاعها لعمليتي المراقبة و التدقيق و يمكننا أن نغير بين نوعين من المراقبة و التدقيق ، المنطقي و الحسابي . فالمراقبة المنطقية تعني مراقبة التطابق بين السؤال و الجواب و كذا الإنسجام بين مختلف الأجوبة . فلا يجوز مثلا أن نجد في الجواب
50 سم عن سؤال يتعلق بالعمر . كما لا يمكن قبول الإجابة عن العمر 8 سنوات و الإجابة بنعم عن سؤال يتعلق بحالة الشخص المدنية متزوج أم لا .
أمّا المراقبة و التدقيق الحسابي فيقصد به مراجعة المجاميع . فمثلا لا يمكن أن تكون قيمة الأرباح المحققة في مؤسسة ما 10 مليون دج عندماا تكون قيمة المبيعات 8 مليون دج .
التوقيع
ليس بإنسان ولا عالم من لايعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

صديق القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاحصاء, الاولى, الاقتصادية, السنة, العلاقات, ufc, قانون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع دروس السنة الثانية قانون العلاقات الاقتصادية والدولية صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 0 15-03-2011 01:31 PM
جميع دروس السنة أولى قانون العلاقات الاقتصادية والدولية صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 0 15-03-2011 01:00 PM
Anglais - السنة الأولى قانون العلاقات صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 1 23-09-2010 03:41 PM
Français - الفرنسية - السنة الأولى - قانون العلاقات صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 1 23-09-2010 03:40 PM
السنة أولى - تاريخ العلاقات الدولية صديق القمر قانون العلاقات الدولية الاقتصادية 0 22-09-2010 09:44 PM

sitemap

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com


الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.11 Alpha 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by Support-ar
adv helm by : llssll
المواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي اصحابها وجميع المواضيع التي تخالف سياسة الموقع يتم حذفها

Search Engine Friendly URLs by vBSEO

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138