العودة   سكاي ديزاد > التحضير لبكالوريا 2014 bac > اللغة العربية وآدابها


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-11-2010, 07:25 PM
wassim

 عضو إداري

wassim غير متواجد حالياً
لوني المفضل Dodgerblue
 رقم العضوية : 377
 تاريخ التسجيل : Jul 2010
 فترة الأقامة : 1519 يوم
 أخر زيارة : 01-09-2014 (08:36 PM)
 المشاركات : 2,002 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
جميع الأنماط في الأدب



تعريف النمط:
لغة : نمط ( جمع أنماط ) أسلوب ، طريقة ، طراز ، نوع ، صنف ، - تختلف أنماط المعيشة من بلد إلى آخر .
اصطلاحا : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمط بنية وترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح .
غـاية النمـط: إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها، ولا شك أنّ توظيف الأنماط وإتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية وطرائق الكتابة.
تداخـل الأنمـاط: يستخدم المرسل عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي فيه. فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما، وهذان النمطان( النمط الوصفي والحواري) يساعدان على إبراز القصة المبنية على النمط السردي.
وكذلك النمط التفسيري يحتوي النمط الإبلاغي ويتخطاه، ويساعد على توضيح الأفكار وشرحها في النمط الذي يغلب عليه النمط البرهاني .






5أنماط النصوص ومؤشراتها
أنماط النصوص ومؤشراتها : نميز عموما الأنماط النصية الآتية :
النمط الإخباري -النمط السردي- النمط الحواري - النمط الوصفي-النمط التفسيري-النمط البرهاني -النمط الإيعازي.
1- النمط الإخباري: الإخبار هو نقل بأمانة وبدقة وتفصيل الأخبار،والوقائع إلى الغير.
* مؤشرات النمط الإخباري: غلبة ضمير الغائب ـ الجمل خبرية مثبة أو منفية أفعالها ماضية- حروف العطف الدالة على التعاقب والترتيب.....
2-النمط السردي:السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين؛أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
* مؤشرات النص السردي :راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في السيرة الغيرية ـ الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها- كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ،عند ما،لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف ـ سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفياـ للسرد بناء خاص يتخذ شكل ترسيمة من خمس مراحل:الوضع الأولي،الحدث المبدل،تفاعل الأحداث ،الحل الذي يسفر عنه التأزم،الوضع النهائي.
3-النمط الوصفي:الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
*مؤشرات النمط الوصفي :للواصف وجهة نظره يرسم من خلالها صورة الشخصية والمشهد بصيغة الغائب عموما وأحيانا بصيغة المتكلم ـ الأفعال الغالبة هي الأفعال الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت ـ كثرة التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ،فتكثر ظروف المكان وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان (فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان – كثرة المشتقات: اسم الفاعل،اسم المفعول، الصفة المشبهة – الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات- الاستفهام ،التعجب ، النهي، الأمر، الترجي....
"إذا كانت وظيفة السرد تنمية الأحداث و تطويرها باتجاه العقدة والحل وتوفير عنصر الحركة والتشويق ،فوظيفة الوصف تنمية وعي القارئ للخلفيات في الشخصيات وفي المكان وذلك مما يسهم في ا ستعاب دوافع الحركة عند الشخصيات، ويوحي بواقعية ما يحدث، ويتيح إمكانية تخيل ما يجري تسهيلا للإحساس بالتفاعل والمشاركة".
4-النمط الحواري: الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
* مؤشرات النمط الحواري: غلبة ضمير المتكلم ـ نسبة الحديث إلى قائله ،بدء الحديث بمطه- العودة باستمرار إلي بداية السطر...

6
5-النمط التفسيري :يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
* مؤشرات النمط التفسيري:ـ غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية ـ غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع لزمن محدد- أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار وتقصي جوانبها.(لأن ، لذلك ،لأسباب عديدة، بسببها،أولا،ثانيا...،ما...أما،أو...أم...إذن ،بالنتيجة، لكن إلا أن غير أن...في حين من ناحية ومن ناحية أخرى...)غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط ـ كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية والتفسيرية- التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.
6-النمط الإيعازي "الطلبي": يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
* مؤشرات النمط الإيعازي : ـ أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي(أمر،نهي،تحذير) أو خبري يكون الفعل فيه في صيغة المجهول ـ غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام ، الالتزام ، الدعوة ، وعي ...)- كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان ،المواطن،المرء )- العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات و تنسيقها.)
7-النمط البرهاني "الحجاجي": الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
* مؤشرات النمط الحجاجي:ـ غلبة الاستدلال المنطقي.ـ ذكر السبب ونتيجته الاستشهاد ـ أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع(إذن، كي ، لأن ، بما أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)ـ البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية – الموضوعية .
ملاحظة :-لا يمكن أن يكون لنص واحد نمط واحد وإنما يغلب نمط ما على غيره بحسب طبيعة الموضوع.
- يستعان بالكتب المدرسية المقررة للإطلاع علي الأمثلة و علي تفاصيل أكثر.






7


حدد أنماط النصوص التالية ومؤشراتهازرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية
كان إبراهيم الموصلي مغنّي البلاد العباسية نجما فريدا من نوعه، ذاع صيته في الآفاق، وأحدث ثورة في الموسيقى والغناء العربي وامتدّ تأثيره إلى أوربا وآسيا، ولكن ابنه إسحاق الموصلي سرعان ما فاق كل الحدود في براعة موسيقاه وأنغامه وأدائه، وتربع في وقت قصير على عرش الغناء في الإمبراطورية العباسية، وأصبح جليس الخليفة ومغنيه الخاص، وأصبح إسحاق آنذاك ملكا مملكته الكلمة الرقيقة، والقافية العذبة والنغمة الجميلة والصوت الدافئ، وفي تلك الأثناء ظهر شاب يسمى زريابا، واجترأ بعفوية على اختراق مملكة إسحاق الموصلي بفضل إمكاناته الفنية الخارقة، وأصبح حديث الناس، يجري اسمه على كل لسان، إلى حدّ نجاحه في الوصول إلى قصر الخليفة، وفتتنه بموهبته الاستثنائية، فأثار قلق إسحاق وحسده، حيث شعر إسحاق بمخاطر وجود زرياب في القصر على مكانته لدى الذي أظهر إعجابا كبيرا به.
وتعرض زرياب لضغط كبير، فلم يبق أمامه- وهو الرجل الضعيف البسيط الذي لا يملك ثروة ولا جاها سوى موهبته وفنه- إلاّ أنّ يغادر متوجها إلى أقصى الدنيا في ذلك الوقت؛ إلى الأندلس؛ حيث نسج مسار الفن الأندلسي، ووضع أسسه ليبقى خالدا إلى اليوم دون تغييرات مهمة تذكر، رغم مرور القرون على ذلك باستثناء ضياع ثمانية إيقاعات من أصل الإيقاعات الأربعة والعشرين التي تتكون منها الموسيقى الأندلسية، وهو ما يتناسب مع عدد ساعات اليوم. زرياب الذي ابتسم له الحظ في الأندلس أصبح كذلك مصمما وعارضا لأزياء الموضة ومبتكرا لقائمة طويلة من الحلويات التي توصف اليوم بالشرقية وعلى رأسها الزلابية التي سميت في الأصل الزريابية. زرياب الفنان المبدع أضاف وترا لآلة العود ليعطيه صورته النهائية المكتملة التي وصلت كما ليعبر الأجيال، وأعطى العرب والمسلمين، بل الإنسانية جمعاء الذخائر الفنية والجمالية التي يتميز بها الغناء الأندلسي.
أبو بكرزمال (بتصرف)
التوتر العصبي
لقد أعطتنا المدنية كل أسباب النعيم، وهيأت لنا التكنولوجيا الحديثة ما لم يخطر لنا على بال، ثم إنها مع هذا العطاء تسلبك أشياء تعتز بها وتتمنى عدم زوالها، ولكنها سنة الحياة :نعيم وحرمان، يسر وعسر.
وتحضُرني قصة الحطاب الذي كان يسكن بجوار قصر الغني يبيع ما يحتطب، قانعا هو وعائلته بما رزقه الله، يغني أول الليل وسرعان ما يداعب الكرى جفنيه فيكون في سبات عميق، ويحسده جاره الغني الذي يشكو من الأرق والسهر، ولا يجد سببا ظاهرا لسعادة الحطاب، فيهديه تفكيره إلى أن يعطيه مبلغا كبيرا من المال، وينظر ماذا يصنع، فإذا الغناء يصير أنات، وإذا الجفون يهجرها النوم، وإذا الحال يتبدل، والأفكار تتكاثر: أين أضع المال؟ وأين أنفقه؟ وماذا أصنع لو هاجمني لص؟ إلى ذلك من هواجس، وسلبته السعادة التي كان يعيش فيها، والصحة التي كان يتمتع بها، ويعود إلى سيرته.
تلك حال الإنسان في هذا الزمان، ولكنه لا يمكنه أن يرد ما أعطي، فهو في نهم زائد، واستكثار من الرخاء والمال، لعله بذلك يجد الوسيلة إلى السعادة والهناء، وهيهات أن يبلغ ما يتمنى، وهذا ما نسميه بالتوتر العصبي.
وللتوتر العصبي و الاضطرابات النفسية الأثر الشديد على حياة الفرد.إذا كان لا يمكنه أن يتكيف والبيئة التي يعمل بها، والمجتمع الذي يعيش فيه، ولقد أخذت حالات الانتحار تزداد يوما بعد يوم،والكثير ممن يحاولون الانتحار لا يتعرضون لذلك، إلا للفت النظر إليهم، والاهتمام بهم، وكذلك كان للتوتر العصبي الأثر السيئ على حياة الأسرة من جميع وجوهها المادية والاجتماعية والأخلاقية، وكم من أسرة أنفك عقدها وتقطعت أوصالها، لتوتر أعصاب عائلها، وفشله في حياته تعرض أسرته للضياع.
وللتوتر العصبي الأثر البالغ في الإدمان على تعاطي المشروبات الروحية، والتدخين والأدوية بما فيها المنومات والمهدئات، ويتبع ذلك ما يجره من ويلات تكون سببا في تفكك الأسرة وترديها في المهاوي والأخطار،فوق ما يعانيه ثم أمرض تسببها المواد التي يتعاطاها.
محمد أبو شوك(بتصرف)ص- 77/78
الناشئ الصغير
لي ولد وحيد في السابعة من عمره، لا أستطيع –على حبه إياه، وافتتاني به- أن أتركه من بعدي غنيا لأني فقير، وما أنا بآسف على ذلك، ولا مبتئس لأني أرجو- بفضل الله وعونه، ورحمته وإحسانه- أن أترك له ثروة من العقل والآداب، وهي عندي خير ألف مرة من ثروة الفضة والذهب .
لا أكره أن ينشأ ولدي غنيا، ولا أحب أن أعرضه لمخاطر الفقر وآفاته، ولكني أخاف عليه الغنى أكثر مما أخاف عليه الفقر،وأخاف عليه أن يعتد بالمال اعتدادا كبيرا، ويقدره فوق قدره، ويعتبره الكمال الإنساني كله فلا يهتم بإصلاح أخلاقه وتهذيب نفسه.
مصطفى لطفي المنفلوطي
محظوظ أنت أيها الإنسان البدائي القديم
.... ورغم أننا نعتبر أنفسنا محظوظين بمعايشة معجزات العصر الحالية من حاسوب وليزر وثروة معلوماتية، وغيرها من أدوات التقدم والتكنولوجيا التي نعرفها، ورغم كل ذلك إلا أنني أكاد أجزم أن أخانا الإنسان البدائي هذا، ولو قدر له العودة للحاضر ومعاينة ما نحن فيه من تقدم ومدينة لكانت أصابته صدمة عظيمة، وربما ساء أمره ليصاب بسكتة دماغية أو قلبية مميتة.
وحيد محمد مفضل/ الأهرام
القبعات الزرق جنود في خدمة السلم
نعْم الرجال جنود تابعون لمنظمة الأمم المتحدة، رجال مهنيون، معروفون بتسمية "القبعات الزرق"، يشكلون القوة المسلحة الأممية، ولكن ليسوا مقاتلين، وإنما تكمن مهمتهم-أولا، وقبل كل شيء- في حفظ السلم في العالم.
وهم متواجدون في قلب النازعات والأزمات في مناطق مختلفة من العالم، ليس للمشاركة في حرب أو الخوض فيها، بل للعمل على تفرقة الأطراف المتناحرة، والفصل بينهما، وفرض احترام اتفاقيات وقف إطلاق النار رغم صعوبة ذلك في كثير من الأحيان، كما يعملون على فتح رواق لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، والوقوف على ضرورة احترام مبادئ حقوق الإنسان، ومساعدة المقاتلين على نزع سلاحهم، وإعادة إدماجهم، وجمع الأسلحة وتدميرها، والسهر على أمن وحماية السكان المدنيين، ومرافقة ومراقبة المسار الانتخابي، ونشر الديمقراطية: إنه تحد عظيم، إن هؤلاء الجنود خدموا،و ما زالوا يخدمون السلم في إطار عمليات حفظ السلم حتى ولو كان ذلك على حساب حياتهم من أجل تخفيف معاناة الأشخاص في مناطق النزاع...
مجلة الجيش. (بتصرف)




 توقيع : wassim


رد مع اقتباس

قديم 08-11-2010, 06:08 PM   #2
محبة الله
عـــــضــــو فـــــــــعـــــال


الصورة الرمزية محبة الله
محبة الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 638
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 09-06-2014 (09:04 PM)
 المشاركات : 751 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي





 
 توقيع : محبة الله



رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 04:10 PM   #3
wassim

 عضو إداري



الصورة الرمزية wassim
wassim غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 377
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 01-09-2014 (08:36 PM)
 المشاركات : 2,002 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي



شكرا لك محبة الله ارجو من الجميع ان يستفيد فن


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 04:11 PM   #4
wassim

 عضو إداري



الصورة الرمزية wassim
wassim غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 377
 تاريخ التسجيل :  Jul 2010
 أخر زيارة : 01-09-2014 (08:36 PM)
 المشاركات : 2,002 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي



شكرا لك محبة الله أتمني من الله أن يستفيد الجميع فنحن في خدمة الجميع


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010, 11:43 AM   #5
نور الايمان
عـــــضــــو فـــــــــعـــــال
*-*lala*-*


الصورة الرمزية نور الايمان
نور الايمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 609
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 27-02-2014 (06:18 PM)
 المشاركات : 690 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي



ان شاء الله الجميع يستفيد



 
 توقيع : نور الايمان




اللّهُمّ آرْحَـــمْ قَلْبِي الضّعِيف فَإنِّي لا أقْوَى عَلَى عَوَاقِبِ مَعْصِيَتِك ..


تواجدى بسيط فى شهر رمضان .. عذراا

أحبكم والقلب يشهد


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأدب, الأنماط, جميع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع الدروس الخاصة بسنة ثانية إعلام آلي في جميع المواد أشواق رياضيات و إعلام آلي 0 24-09-2012 02:14 PM
جميع ملخصات الأدب 3bab wassim اللغة العربية وآدابها 4 13-01-2011 08:45 PM
''هل أعلِّمه الأدب أم أتعلَّم منه قلة الأدب؟" نور الايمان قسم الحوار العام 1 02-11-2010 03:51 PM
((هل أعلِّمه الأدب أم أتعلَّم منه قلة الأدب)) ايمان هبة الرحمان قسم الحوار العام 1 31-10-2010 10:32 AM
''هل أعلِّمه الأدب أم أتعلَّم منه قلة الأدب؟" نور المحبة قسم الحوار العام 3 31-10-2010 10:20 AM

Oldserver Untitled 1

الموقع يخضع لسياسة ادسنس لقراءة الشروط بالعربية انقر هنا أو بالانجليزية Google Adsense Privacy Policy   

 abuse@alg17.com

المشاركات المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة

الساعة الآن 08:00 AM.
Powered by vBulletin™
Copyright © vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010